عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مؤسسة النفط الليبية ترفع حالة القوة القاهرة بميناء الحريقة

مؤسسة النفط الليبية ترفع حالة القوة القاهرة بميناء الحريقة
مؤسسة النفط الليبية ترفع حالة القوة القاهرة بميناء الحريقة   -   حقوق النشر  (c) Copyright Thomson Reuters 2021. Click For Restrictions - https://agency.reuters.com/en/copyright.html
حجم النص Aa Aa

تونس (رويترز) – قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا يوم الاثنين إنها رفعت حالة القوة القاهرة على تحميلات النفط بميناء الحريقة في شرق البلاد بعد تسوية خلاف بشأن ميزانيتها مع حكومة الوحدة الوطنية الجديدة، مما يمهد الطريق لزيادة الإنتاج.

وقالت شركة الخليج العربي للنفط التابعة للمؤسسة، والتي تدير ميناء الحريقة، هذا الشهر إنها علقت الإنتاج لأنها لم تتلق تمويلا حكوميا منذ سبتمبر أيلول.

كانت المؤسسة أعلنت حالة القوة القاهرة في 19 أبريل نيسان.

وقالت المؤسسة إن حكومة الوحدة الوطنية ستخصص مليار دينار (225 مليون دولار) في إطار اتفاق توصلا إليه لإنهاء حالة القوة القاهرة على الصادرات عبر ميناء الحريقة.

كانت المؤسسة قد قالت الأسبوع الماضي إن إنتاج النفط في ليبيا، العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، انخفض 300 ألف برميل يوميا إلى مليون برميل يوميا بسبب مشكلات الميزانية.

وإنتاج 1.3 مليون برميل يوميا هو أعلى مستوى في ثماني سنوات للبلد الذي كان ينتج حوالي 1.6 مليون برميل يوميا قبل اندلاع الحرب الأهلية فيه منذ عشر سنوات.

وليبيا، إلى جانب إيران وفنزويلا، معفاة من تخفيضات الإنتاج التي تنفذها أوبك وحلفاؤها، في إطار ما يعرف بأوبك+.

(تغطية صحفية أنجوس مكدويل وأحمد غدار – إعداد محمد فرج للنشرة العربية – تحرير محمود سلامة)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة