عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

كبرى شركات الطاقة في أوروبا تتجاوز أسوأ تداعيات الجائحة

كبرى شركات الطاقة في أوروبا تتجاوز أسوأ تداعيات الجائحة
كبرى شركات الطاقة في أوروبا تتجاوز أسوأ تداعيات الجائحة   -   حقوق النشر  (c) Copyright Thomson Reuters 2021. Click For Restrictions - https://agency.reuters.com/en/copyright.html
حجم النص Aa Aa

من شادية نصر الله

لندن (رويترز) – استفادت كبرى شركات الطاقة في أوروبا من ارتفاع أسعار النفط وأعلنت عن زيادات كبيرة في أرباح الربع الأول من العام يوم الخميس، متجاوزة أسوأ تراجع للطلب على الوقود في زمن الجائحة.

أجبر انهيار الطلب العام الماضي بي.بي ورويال داتش شل وإكوينور على خفض توزيعات الأرباح والاحتفاظ بالسيولة فيما تسعى لتحويل نفسها إلى شركات يمكنها الازدهار في عالم يحرص على خفض انبعاثات الكربون.

ومع تعافي الأسعار القياسية للنفط من مستوى أبريل نيسان 2020 المتدني البالغ 16 دولارا للبرميل إلى نحو 67 دولارا للبرميل هذا الشهر، تمكنت معظم الشركات من رفع الأرباح من جديد لتتجاوز المستويات التي كانت تشهدها قبل أول انتشار لجائحة فيروس كورونا.

وربح بي.بي في الربع الأول من العام البالغ 2.6 مليار دولار يتجاوز ربح نفس الفترة من عام 2019 البالغ 2.4 مليار دولار وأعلى بأكثر من 200 بالمئة مقارنة مع 2020.

وأعلنت توتال الفرنسية تسجيل ربح ثلاثة مليارات دولار في الشهور الثلاثة الأولى من 2021، ارتفاعا 69 بالمئة عن العام الماضي وتسعة بالمئة عن الربع الأول من 2019.

كما أعلنت إكوينور النرويجية يوم الخميس تسجيل ربح في الربع الأول 5.5 مليار دولار، متجاوزا أيضا ربحها قبل الجائحة البالغ 4.2 مليار دولار.

وارتفع ربح شل في الربع الأول 13 بالمئة عن العام الماضي إلى 3.2 مليار دولار، لكنه أدنى من ربح 2019 البالغ 5.3 مليار.

لكن رغم تعافي الأرباح، لا تزال التوزيعات دون مستويات ما قبل الجائحة باستثناء توتال التي أبقت توزيعات الأرباح مستقرة خلالها.

وفي حين زادت شل توزيعات الأرباح مرتين خلال الشهور الستة الماضية، كان 17.35 سنت دفعتها للسهم في الربع الأول أقل من 47 سنتا قبل الجائحة.

ورفعت إكوينور أيضا التوزيعات إلى 15 سنتا للسهم، لكن ذلك يقل أيضا عن 26 سنتا للسهم في 2019.

وقال سيتي “الرأي الوارد هو أن رأس المال يُحتفظ به للسماح بتسريع استثمارات جديدة في الطاقة”.

وكانت توزيعات أرباح بي.بي البالغة 3.8 بنس للسهم في الربع الأول نحو نصف ما دفعته في 2019. لكنها تشرع في عمليات إعادة شراء للأسهم يتوقع محللون أن تزداد في الربع الثالث.

وقال محللون لدى جيفيريز “يجب أن تكون بي.بي قادرة على إعادة الشراء بعشرة مليارات دولار على الأقل بين 2021 و2025″.

وأعلنت ريبسول الإسبانية زيادة 5.4 بالمئة في صافي الربح المعدل في الربع الأول إلى 471 مليون يورو، لكنه أقل 24 بالمئة من أرباح نفس الفترة من عام 2019.

وخفضت الشركة المدفوعات النقدية لعامي 2021 و2022 إلى 0.6 يورو للسهم من يورو للسهم، لكنها قالت إن إعادة شراء أسهم قد تدفع العائدات إلى أكثر من يورو للسهم بحلول 2025.

(شارك في التغطية نريوس أدومايتس وإسلا بيني وبنجامين ماليت – إعداد دعاء محمد للنشرة العربية – تحرير محمود سلامة)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة