عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

البلاديوم يتجاوز 3000 دولار لأول مرة بدعم من نقص في المعروض

أسعار الذهب تتجه لأسوأ أداء أسبوعي في شهر بفعل بيانات أمريكية قوية
أسعار الذهب تتجه لأسوأ أداء أسبوعي في شهر بفعل بيانات أمريكية قوية   -   حقوق النشر  (c) Copyright Thomson Reuters 2021. Click For Restrictions - https://agency.reuters.com/en/copyright.html
حجم النص Aa Aa

(رويترز) – اخترق البلاديوم حاجز الثلاثة آلاف دولار للأوقية (الأونصة) للمرة الأولى يوم الجمعة، مدعوما بمخاوف مستمرة بشأن نقص المعروض من المعدن المستخدم بشكل أساسي في أجهزة التحكم في الانبعاثات بصناعة السيارات.

وبحلول الساعة 1710 بتوقيت جرينتش كان البلاديوم مرتفعا 0.29 بالمئة عند 2943.40 دولار للأوقية بعد أن بلغ أعلى مستوى له على الإطلاق عند 3007.73 دولار.

وارتفعت الأسعار بأكثر من 20 بالمئة منذ 16 مارس آذار عندما أعلنت شركة نورنيكل الروسية، أكبر منتج للبلاديوم، أن المياه غمرت اثنين من مناجمها مما سيخفض من الإنتاج.

وقال جيفري كريستيان الشريك الإداري في مجموعة سي.بي.إم “لديك قطاع صناعة السيارات يشتري المزيد من البلاديوم ولديك صناعة الإلكترونيات تشتري المزيد من البلاديوم وبالتالي المعروض في السوق محدود”.

وأضاف “هذا ارتفاع أولي مرتبط بارتفاع نظري في الطلب، ويمكن لذلك أن يستمر لفترة طويلة ويبقي الأسعار مرتفعة”.

والطلب من صناعة السيارات آخذ في الارتفاع ومن المتوقع أن يرتفع أكثر، إذ من المنتظر أن ينحسر في وقت لاحق هذا العام نقص في رقائق أشباه الموصلات تسبب في تقلص إنتاج السيارات.

لكن كارستن فريتش المحلل لدى كومرتس بنك قال إنه من غير المرجح أن تشهد الأسعار ارتفاعا مستمرا فوق ثلاثة آلاف دولار مع احتمال أن يؤدي استبداله إلى انخفاض الأسعار مع مرور العام.

وقال “عند هذا المستوى، سيفكر المزيد من مصنعي السيارات في استبدال (البلاديوم بالبلاتين)”.

وقد يؤدي التحول إلى السيارات الكهربائية في نهاية المطاف إلى تبدد الطلب على البلاديوم، غير أن تشديد القواعد البيئية أجبر شركات صناعة السيارات على استخدام المزيد من البلاديوم في محركاتهم التي تعمل بالبنزين في السنوات الأخيرة.

في غضون ذلك، انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.19 بالمئة إلى 1767.80 دولار للأوقية مع ارتفاع سعر العملة الأمريكية وهو ما يجعل المعدن الأصفر أكثر تكلفة للمشترين الحائزين لعملات أخرى. وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.07 بالمئة إلى 1767.00 دولار للأوقية.

وارتفع الذهب 3.7 بالمئة حتى الآن هذا الشهر ويشهد أفضل أداء له منذ ديسمبر كانون الأول.

ونزلت الفضة 0.86 بالمئة إلى 25.86 دولار للأوقية. لكنها قفزت سبعة بالمئة في أبريل نيسان وهي أكبر مكاسب في شهر واحد منذ ديسمبر كانون الأول الماضي.

وصعد البلاتين 0.26 بالمئة إلى 1203.69 دولار للأوقية.

(إعداد محمود سلامة وسلمى نجم للنشرة العربية – تحرير وجدي الالفي)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة