عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

ذروة قياسية للبلاديوم بفعل شح المعروض، والذهب ينزل 1%

الذهب ينزل عن ذروة شهرين وقوة الدولار تحد من جاذبيته
الذهب ينزل عن ذروة شهرين وقوة الدولار تحد من جاذبيته   -   حقوق النشر  (c) Copyright Thomson Reuters 2021. Click For Restrictions - https://agency.reuters.com/en/copyright.html
حجم النص Aa Aa

(رويترز) – ارتفع البلاديوم إلى مستوى قياسي يوم الثلاثاء بفعل المخاوف من نقص إمدادات المعدن المستخدم في أنظمة عوادم السيارات، في حين تراجع الذهب واحدا بالمئة بعد أن قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين إنه قد يتعين رفع أسعار الفائدة.

نزل السعر الفوري للبلاديوم 0.2 بالمئة إلى 2965.35 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1632 بتوقيت جرينتش، بعد أن بلغ ذروة غير مسبوقة عند 3017.18 دولار.

وقال بارت ميليك، مدير إستراتيجيات السلع الأولية في تي.دي للأوراق المالية، “ثمة قيود أشد صرامة على التلوث عالميا لم نشهدها في الماضي، مما يعني أن سيارات لم يكن يجب أن تستخدم محفزات آلية سيتعين الآن تزويدها بها، وبالتالي مزيد من الطلب.”

وأضاف “في المستقبل المنظور، سيكون هناك عجز في السوق الحاضرة وسترتفع الأسعار.”

تفاقمت بواعث القلق من نقص المعروض بعد أن أعلنت نورنيكل، أكبر منتج للمعدن، عن تعطيلات في منجمين بسبب فيضانات.

في غضون ذلك، تراجع الذهب أكثر من واحد بالمئة في المعاملات الفورية بعد أن قالت يلين إنه قد يتعين رفع أسعار الفائدة الأمريكية للحيلولة دون نمو تضخمي للاقتصاد مع تفعيل المزيد من برامج الدعم.

وتراجع السعر إلى 1775.02 دولار للأوقية. وانخفضت عقود الذهب الأمريكية الآجلة واحدا بالمئة أيضا إلى 1774.70 دولار للأوقية.

يزيد رفع أسعار الفائدة تكلفة حيازة المعدن غير المدر للعائد.

وانخفضت الفضة اثنين بالمئة إلى 26.34 دولار للأوقية، بعد أن ارتفعت إلى ذروتها منذ 26 فبراير شباط، بينما هبط البلاتين 0.6 بالمئة إلى 1222.93 دولار.

(إعداد أحمد إلهامي للنشرة العربية; تحرير وجدي الألفي)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة