عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

خبراء منظمة الصحة يبدون "ثقة منخفضة للغاية" في بعض بيانات لقاح سينوفارم

خبراء منظمة الصحة يبدون "ثقة منخفضة للغاية" في بعض بيانات لقاح سينوفارم
خبراء منظمة الصحة يبدون "ثقة منخفضة للغاية" في بعض بيانات لقاح سينوفارم   -   حقوق النشر  (c) Copyright Thomson Reuters 2021. Click For Restrictions - https://agency.reuters.com/en/copyright.html
حجم النص Aa Aa

جنيف (رويترز) – أظهرت وثيقة اطلعت عليها رويترز أن خبراء منظمة الصحة العالمية أبدوا “ثقة منخفضة للغاية” في بيانات قدمتها شركة سينوفارم الصينية بشأن لقاحها للوقاية من كوفيد-19 فيما يتعلق بخطر معاناة بعض المرضى من آثار جانبية شديدة، لكنهم يثقون إجمالا في قدرة اللقاح على الحماية من المرض.

وقال متحدث باسم منظمة الصحة العالمية إن الوثيقة الخاصة بلقاح (بي.بي.آي.بي.بي-كور.في) الذي تنتجه سينوفارم “واحدة من مصادر عديدة” لتوصيات من المقرر مبدئيا إصدارها هذا الأسبوع.

وفي بكين لم يتسن التواصل مع سينوفارم لطلب التعقيب بسبب انتهاء ساعات العمل.

أعد وثيقة “تقييم الأدلة” فريق الخبراء الاستشاري الإستراتيجي التابع لمنظمة الصحة العالمية من أجل تقييمها للقاح سينوفارم الذي أقرت 45 دولة وسلطة استخدامه للبالغين ووُزعت 65 مليون جرعة منه. ويراجع الخبراء الأدلة ويصدرون التوصيات بشأن السياسة والجرعات المرتبطة بأي لقاح.

وتشمل الوثيقة ملخصات لبيانات من تجارب سريرية في الصين والبحرين ومصر والأردن والإمارات.

وذكرت الوثيقة أن فاعلية اللقاح في المرحلة الثالثة للتجارب السريرية في عدة دول بلغت 78.1 بالمئة بعد تلقي جرعتين. وتقل هذه النسبة قليلا عن 79.34 بالمئة التي أعُلنت سابقا في الصين.

وجاء في الوثيقة “نثق للغاية في أن جرعتين من بي.بي.آي.بي.بي-كور.في فعالتان في منع الإصابة بكوفيد-19 بين البالغين (18-59 عاما) والتي يؤكدها فحص تفاعل البلمرة المتسلسل (بي.سي.آر)”.

لكنها أضافت “تحليل سلامة المشاركين المصابين بأمراض أخرى (كان) محدودا بالنظر للعدد القليل من المشاركين ذوي الأمراض (باستثناء السمنة) في المرحلة الثالثة من التجارب”.

(إعداد سامح الخطيب للنشرة العربية – تحرير علي خفاجي)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة