عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أو.سي.آي تؤكد إمكانية إدراج مشروعها المشترك للأسمدة مع أدنوك في أبوظبي

حجم النص Aa Aa

دبي (رويترز) – قالت أو.سي.آي في إفصاح للبورصة يوم الأربعاء إن شركة فيرتي جلوب، المشروع المشترك للأسمدة بين الشركة المنتجة للكيماويات وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، بدأت التحضير لطرح عام أولي محتمل في أبوظبي.

وقال مصدران مطلعان على الصفقة إن فيرتي جلوب، التي تملك أو.سي.آي 58 بالمئة منها وتملك أدنوك 42 بالمئة منها، قد تُقيَّم بما يتراوح بين خمسة و5.5 مليار دولار.

كانت مصادر رويترز قالت الشهر الماضي إن أدنوك وأو.سي.آي ستختاران على الأرجح بنك أبوظبي الأول وإتش.إس.بي.سي وسيتي جروب للعمل على طرح أسهم مشروعهما المشترك للأسمدة للاكتتاب العام.

تأسست فيرتي جلوب، ومقرها الرئيسي في أبوظبي، في عام 2019 بعدما دمجت أو.سي.آي وأدنوك أصولهما للأمونيا واليوريا.

الملياردير المصري ناصف ساويرس، الذي يسيطر على أو.سي.آي المدرجة في يورونكست، هو أيضا الرئيس التنفيذي لفيرتي جلوب. وسلطان أحمد الجابر، الرئيس التنفيذي لأدنوك، هو رئيس مجلس إدارة المشروع المشترك.

وقالت أو.سي.آي في إفصاحها إن أرباح فيرتي جلوب قبل الفائدة والضرائب والإهلاكات واستهلاك الديون زادت 105 بالمئة في الربع الأول من العام مقارنة به قبل عام وبنسبة 56 بالمئة مقارنة بالربع الرابع من العام الماضي، إذ تحسن وضعها التنافسي كثيرا مع عودة أسعار الغاز الأوروبي لطبيعتها عند مستويات أعلى.

وتابعت أو.سي.آي “نواصل الاستفادة من اتفاقات سعر الغاز الثابت التي أبرمناها في فيرتي جلوب، في ضوء التسعير الأعلى للغاز في المعاملات الفورية في مناطق أخرى وارتباطه مع تسعير المنتجات”.

وأكدت أدنوك أيضا أنها تدرس إدراجا محتملا لفيرتي جلوب.

وقال المتحدث باسمها في رسالة بالبريد الإلكتروني “تواصل أدنوك تنفيذ إستراتيجية 2030 للنمو، سنواصل تقييم فرص الاستثمار والشراكة التي تخلق قيمة وتقود نموا مستداما لأبوظبي والإمارات”.

(تغطية صحفية هديل الصايغ وسعيد أزهر – إعداد دعاء محمد للنشرة العربية – تحرير محمود سلامة)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة