عاجل
Advertising
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

المغرب يستدعي سفيره في برلين بسبب قضية الصحراء الغربية

حجم النص Aa Aa

الرباط (رويترز) – ٌقال المغرب يوم الخميس إنه قرر استدعاء سفيره ببرلين للتشاور بسبب “المواقف العدائية التي تنتهك المصالح العليا للمملكة“، في إشارة إلى موقف ألمانيا من قضية الصحراء الغربية.

وجاء في بيان للحكومة المغربية أن ألمانيا “سجلت موقفا سلبيا بشأن قضية الصحراء المغربية، إذ جاء هذا الموقف العدائي في أعقاب الإعلان الرئاسي الأمريكي، الذي اعترف بسيادة المغرب على صحرائه وهو ما يعتبر موقفا خطيرا لم يتم تفسيره لحد الآن”.

وتطالب جبهة البوليساريو، ومقرها الجزائر، باستقلال الصحراء الغربية.

ودفع القرار الأمريكي ألمانيا إلى الدعوة لاجتماع في مجلس الأمن الدولي لبحث القضية. وكان القرار جزءا من اتفاق شمل أيضا تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل.

وقال البيان المغربي “السلطات الألمانية تعمل بتواطؤ مع مدان سابق بارتكاب أعمال إرهابية، ولا سيما من خلال الكشف عن معلومات حساسة قدمتها أجهزة الأمن المغربية إلى نظيرتها الألمانية”.

وقال البيان أيضا إن “هناك محاربة مستمرة، ولا هوادة فيها للدور الإقليمي الذي يلعبه المغرب، وتحديدا دور المغرب في الملف الليبي، وذلك بمحاولة استبعاد المملكة من دون مبرر من المشاركة في بعض الاجتماعات الإقليمية المخصصة لهذا الملف، كتلك التي عقدت في برلين”.

كان المغرب أمر في مارس آذار كل الهيئات الحكومية بالامتناع عن التعاون والاتصال بالسفارة الألمانية والمنظمات السياسية الألمانية.

ولم يتسن بعد الحصول على تعقيب من السفارة الألمانية في الرباط.

(تغطية صحفية زكية عبد النبي وأحمد الجشتيمي – إعداد معاذ عبد العزيز للنشرة العربية – تحرير محمد اليماني)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة