عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

البرازيل: السعودية تحظر الاستيراد من 11 مصنع دواجن برازيليا

حجم النص Aa Aa

من نايارا فيجويريدو

ساو باولو ‭7‬ (رويترز) – أفاد بيان مشترك من وزارتي الزراعة والخارجية البرازيليتين يوم الخميس بأن السعودية حظرت الواردات من 11 مصنعا للحوم الدواجن في البرازيل، وذلك دون إخطار مسبق أو تبرير للقرار.

وأكدت جيه.بي.إس، أكبر شركات اللحوم في العالم، أنها من المتأثرين بالحظر، لكنها رفضت الكشف عن عدد المصانع التي استهدفها القرار.

وقالت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية إن الواردات من سبعة مصانع لجيه.بي.إس من المقرر وقفها اعتبارا من 23 مايو أيار.

وقالت بي.آر.إف، أكبر شركة للحوم الدجاج المصنعة في البرازيل، إن أيا من وحداتها لم تتأثر.

وعبر إيه.بي.بي.إيه، وهو اتحاد يمثل شركات لحوم الدواجن والخنازير المصنعة في البرازيل، عن أسفه للقرار الذي اتخذه المستورد طويل الأمد للحوم البرازيلية. وقال إنه يدعم جهود الحكومة البرازيلية لفهم القرار السعودي “الأحادي”.

ولم يتسن على الفور التواصل مع السفارة السعودية في البرازيل للتعليق.

ومنذ فترة، تسعى دول عربية تستورد منتجات متوافقة مع الشريعة الإسلامية إلى تقليص وارداتها في الوقت الذي تدعم فيه الإنتاج المحلي من اللحوم.

وقال البيان الوزاري المشترك “قرار السعودية حظر 11 وحدة مصدرة للدواجن فاجأ وأفزع الحكومة البرازيلية… لم يحدث اتصال مسبق من السلطات السعودية، كما لم تقدم أي دافع أو مبرر يدعم تعليق الاستيراد”.

وقالت الحكومة البرازيلية إنها بدأت محادثات مع السعودية فيما يتعلق بالحظر.

وأضافت أنها علمت بشأن تعليق الاستيراد بعد نشر قائمة جديدة بالمصانع البرازيلية المسموح لها بالتصدير إلى السعودية.

وقالت البرازيل إن القائمة الجديدة التي تستبعد المصانع الأحد عشر أصدرتها الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية يوم الخميس.

(إعداد محمود سلامة للنشرة العربية)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة