عاجل
Advertising
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مصرف لبنان المركزي يقول إنه يدرس آلية لسداد أموال حسابات مجمدة

مصرف لبنان المركزي يقول إنه يدرس آلية لسداد أموال حسابات مجمدة
مصرف لبنان المركزي يقول إنه يدرس آلية لسداد أموال حسابات مجمدة   -   حقوق النشر  (c) Copyright Thomson Reuters 2021. Click For Restrictions - https://agency.reuters.com/en/copyright.html
حجم النص Aa Aa

بيروت (رويترز) – قال مصرف لبنان المركزي في وقت متأخر يوم الأحد إنه يدرس آلية لصرف أموال المودعين، الذين جُمدت حساباتهم منذ 2019.

وذكر البنك في ساعة متأخرة من مساء الأحد أنه يجري محادثات مع بنوك محلية لوضع نظام يمكن المودعين من صرف 25 ألف دولار من أموالهم على دفعات.

وأضاف في بيان “سيتم تقسيط هذه المبالغ على فترة زمنية يُحدّدها مصرف لبنان قريبا. ومن المتوقع أن يبدأ الدفع اعتبارا من 30 (يونيو) حزيران 2021 شرط الحصول على التغطية القانونية”.

كانت البنوك اللبنانية فيما مضى من أكثر بنوك العالم ربحا وكانت تتولى تحويل الأموال من اللبنانيين في المهجر إلى خزائن الدولة مقابل أسعار فائدة عالية.

غير أنه مع اشتداد الانهيار الاقتصادي في لبنان ونضوب التحويلات الدولارية من الخارج بدأت السيولة تنفد في النظام المالي.

وجمدت البنوك ودائع العملاء ومنعت تحويل النقود للخارج منذ بداية الأزمة المالية في أواخر 2019.

ورفع مودعون دعاوي قانونية متهمين البنوك بالإهمال والاحتيال وسط مخاوف من تبدد مدخراتهم. و نفت البنوك ارتكاب أي مخالفات وأكدت مرارا أن الودائع في أمان.

وقال المصرف المركزي إن نظام السداد الجديد سيطبق على الودائع بجميع العملات التي يرجع تاريخها إلى ما قبل أكتوبر تشرين الأول 2019 حتى ما وصلت إليه في 31 مارس آذار 2021.

(تغطية صحفية مها الدهان -إعداد هالة قنديل للنشرة العربية – تحرير سها جادو)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة