عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الحرس الثوري الإيراني يتهم أمريكا بالاستفزاز في الخليج

حجم النص Aa Aa

دبي (رويترز) – اتهم الحرس الثوري الإيراني يوم الثلاثاء سفينة تابعة لخفر السواحل الأمريكي “بالاستفزاز” بعدما أطلقت رصاصات تحذيرية على قوارب عسكرية إيرانية اقتربت منها في الخليج.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية يوم الاثنين إن السفينة ماوي التابعة لحرس السواحل الأمريكي أطلقت نحو 30 طلقة تحذيرية بعدما اقترب 13 زورقا سريعا تابعا لبحرية الحرس الثوري الإيراني منها ومن قطع أمريكية أخرى في مضيق هرمز عند مدخل الخليج.

واتهم بيان الحرس الثوري سفن البحرية الأمريكية بالقيام “بإجراءات غير مهنية مثل تحليق المروحيات وإطلاق القنابل المضيئة وإطلاق النار عشوائيا وبشكل غير ضروري واستفزازي”.

وجاء في البيان الذي نشرته وسائل إعلام إيرانية أنه كان من الأفضل للأمريكيين “تجنب الإجراءات غير المهنية وعدم تعريض أمن الخليج الفارسي للخطر باحترام قوانين الملاحة البحرية”.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جون كيربي يوم الاثنين إن السفن الإيرانية كانت تتصرف على نحو “شديد العدوانية”.

وهذه المرة الثانية التي تطلق فيها سفن حربية أمريكية رصاصات تحذيرية خلال الشهر المنصرم بسبب ما وصفته بسلوك غير مأمون من جانب سفن إيرانية في المنطقة، بعد هدوء نسبي لمثل هذه المواجهات خلال العام الأخير.

وتأتي الواقعة الأخيرة في الوقت الذي تسعى فيه القوى العالمية وإيران لتسريع الجهود لإعادة واشنطن وطهران إلى الامتثال للاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وعاد المسؤولون الأمريكيون إلى فيينا الأسبوع الماضي لإجراء جولة رابعة من المحادثات غير المباشرة مع إيران حول كيفية الرجوع للالتزام بالاتفاق الذي انسحب منه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في 2018 مما دفع إيران إلى البدء في انتهاك بنوده بعد ذلك بنحو عام.

(إعداد مروة سلام للنشرة العربية – تحرير أمل أبو السعود)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة