عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أمريكا ترسل دبلوماسيا في محاولة لوقف العنف بين إسرائيل والفلسطينيين

EEUU insta a acelerar la vacunación en todo el mundo para vencer a las mutaciones
EEUU insta a acelerar la vacunación en todo el mundo para vencer a las mutaciones   -   حقوق النشر  (c) Copyright Thomson Reuters 2021. Click For Restrictions - https://agency.reuters.com/en/copyright.html
حجم النص Aa Aa

من حميرة باموق

واشنطن (رويترز) – أرسلت الولايات المتحدة دبلوماسيا رفيعا إلى الشرق الأوسط يوم الأربعاء لحث الإسرائيليين والفلسطينيين على تهدئة أسوأ تصعيد للعنف بينهما منذ سنوات والذي باغت إدارة بايدن فيما يبدو بينما كانت تركز على أولويات أخرى.

وفي تصريحات رحب بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، دافع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها وأدان إطلاق حماس التي تسيطر على قطاع غزة صواريخ على إسرائيل. وقال أيضا إن إسرائيل تتحمل مسؤولية خاصة لتفادي وقوع إصابات أو قتلى في صفوف المدنيين.

وقالت إسرائيل إنها قتلت 16 عضوا في الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في ضربة جوية على قطاع غزة يوم الأربعاء. وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن 56 شخصا على الأقل قتلوا في غزة منذ تصاعد العنف يوم الاثنين. وقال مسؤولون في القطاع الطبي إن ستة أشخاص قتلوا في إسرائيل.

يأتي ذلك في أعقاب مصادمات بين الشرطة الإسرائيلية ومحتجين فلسطينيين بالقرب من المسجد الأقصى في القدس الشرقية.

وقال بلينكن الذي تحدث هاتفيا مع نتنياهو إنه أرسل نائب مساعد وزير الخارجية هادي عمرو لعقد اجتماعات مع الجانبين.

وأضاف “سيحث نيابة عني وعن الرئيس (جو) بايدن، على وقف التصعيد”.

ولم يعين بايدن سفيرا لدى إسرائيل بعد، وما زال كبار المسؤولين الآخرين في وزارة الخارجية الذين يتعاملون مع ملفات المنطقة ينتظرون موافقة مجلس الشيوخ.

وفي محاولة لصرف الانتباه عما يتردد بأن الصراع القائم منذ وقت طويل لا يمثل أولوية لإدارة بايدن، دأب بلينكن على وصف الإدارة بأنها “منخرطة بشكل تام”.

وقال بلينكن “نحن منخرطون تماما.. وزارة الخارجية والبيت الأبيض وكبار المسؤولين مع الإسرائيليين والفلسطينيين ودول وشركاء آخرين في المنطقة للدعوة إلى وقف التصعيد والضغط من أجل ذلك”.

من جهة أخرى قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية ردا على سؤال عما إذا كان بايدن سيتحدث مع نتنياهو إن من المتوقع حدوث “تواصل رفيع المستوى” من واشنطن.

وخلال تصريحاته ميّز بلينكن بين “حماس كمنظمة إرهابية تطلق بشكل عشوائي الصواريخ التي تستهدف مدنيين في الواقع، ورد إسرائيل دفاعا عن نفسها”.

ومع ذلك ألقى على كاهل إسرائيل مسؤولية خاصة قائلا “أتصور أن إسرائيل تتحمل عبئا إضافيا في محاولة بذل كل ما في وسعها لتجنب وقوع خسائر في صفوف المدنيين حتى لو كانت ترد بشكل صحيح دفاعا عن شعبها”.

وقال مكتب نتنياهو “وجه رئيس الوزراء الشكر لبلينكن على دعم الولايات المتحدة لحق إسرائيل في الدفاع عن النفس وهو حق أكد عليه مجددا وزير الخارجية الأمريكي في اتصاله الهاتفي”.

(تغطية صحفية حميرة باموق ودوينا شياكو وسايمون لويس وأرشد محمد – إعداد حسن عمار للنشرة العربية – تحرير أحمد حسن)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة