عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وزارة: مقتل فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية

حجم النص Aa Aa

من علي صوافطة

رام الله (الضفة الغربية) (رويترز) – قالت وزارة الصحة الفلسطينية يوم السبت إن فلسطينيين قتلا برصاص الجيش الإسرائيلي في حادثين منفصلين في الضفة الغربية.

وأضافت الوزارة في بيان أن أحدث قتيل سقط بالقرب من مدينة طولكرم بعد إصابته بالرصاص الحي في الصدر. وأشارت إلى أن مواطنا قتل برصاص الجيش الاسرائيلي بالقرب من الخليل.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن القتيل الثاني حاول تنفيذ عملية دهس قبل إطلاق النار عليه.

وشهدت العديد من مدن وقرى ومخيمات الضفة الغربية يوم السبت مواجهات مع القوات الإسرائيلية على نقاط الاحتكاك خلال إحياء الفلسطينيين للذكرى 73 للنكبة.

وأوضحت الوزارة في آخر تحديث لها إن 64 مواطنا أصيبوا يوم السبت خلال مواجهات متفرقة شهدتها الضفة الغربية بين الشبان والقوات الإسرائيلية خلال إحياء الفلسطينيين لذكرى النكبة وقالت إن إصابة سبعة منهم ما بين خطيرة وحرجة.

وشهدت مدينة رام الله يوم السبت مسيرة شارك فيها المئات بعد التوقف لمدة 73 ثانية هي عدد سنوات النكبة كما قاموا بإطلاق بالونات بألوان العلم الفلسطيني.

وكانت وزارة الصحة أعلنت يوم الجمعة مقتل 11 فلسطينيا برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية في أعلى حصيلة يومية منذ ما يزيد عن عشر سنوات.

كما شارك آلاف الفلسطينيين في مسيرة مركزية في بلدة سخنين في إسرائيل بمناسبة ذكرى النكبة وحمل المشاركون الأعلام الفلسطينية وردوا شعارات تضامنية مع غزة منها “من غزة إلى سخنين شعب حي ما بلين” و“غزة هاشم ما بتركع للدبابة والمدفع” و“يا غزة لا تهتزي كلك بطولة” و“غزة بالروح بالدم نفديك يا فلسطين”.

وقال محمد بركة رئيس لجنة المتابعة العربية في إسرائيل في كلمة في مسيرة سخنين “لن نسمح بنكبة ثانية نحن هنا صامدون وهذا وطننا وليس لنا وطن سواه”.

وأضاف “هناك في اللد شعب يحمي اللد وفي حيفا شعب يحمي حيفا وفي عكا شعب يحمي عكا”.

وتشهد بعض المدن في إسرائيل وخاصة تلك التي يسكن فيها عرب ويهود مواجهات مستمرة منذ أيام.

وقال بركة إن عدد المعتقلين الفلسطينيين في هذه المواجهات وصل إلى 800 معتقل.

وقالت الشرطة الإسرائيلية في تغريدة على توتير يوم السبت “يواصل حوالي 15 ألفا من أفراد الشرطة وحرس الحدود العمل على مدار الساعة بقوات معززة في جميع أنحاء الدولة، بما في ذلك الوحدات الخاصة، سواء في أماكن أعمال الشغب العنيفة أو أماكن سقوط الصواريخ، من أجل استعادة النظام والأمن والحفاظ على سلامة المواطنين”.

(تغطية صحفية علي صوافطة – تحرير أحمد حسن)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة