عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

العاهل الأردني: اتصالات دبلوماسية لوقف التصعيد العسكري الإسرائيلي

العاهل الأردني: اتصالات دبلوماسية لوقف التصعيد العسكري الإسرائيلي
العاهل الأردني: اتصالات دبلوماسية لوقف التصعيد العسكري الإسرائيلي   -   حقوق النشر  (c) Copyright Thomson Reuters 2021. Click For Restrictions - https://agency.reuters.com/en/copyright.html
حجم النص Aa Aa

من سليمان الخالدي

عمان (رويترز) – قال العاهل الأردني الملك عبد الله يوم الأحد إن بلاده تشارك في اتصالات دبلوماسية مكثفة حاليا لوقف ما وصفه بالتصعيد العسكري الإسرائيلي الذي أدى إلى أسوأ عنف بين إسرائيل والفلسطينيين خلال سنوات.

وقال مسؤولون في الحكومة الأردنية لرويترز إن المملكة تقود حملة دبلوماسية مع حلفائها الأوروبيين والأمريكيين للضغط على إسرائيل لإنهاء قصفها الجوي والمدفعي على غزة منذ اندلاع القتال يوم الاثنين الماضي.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن العاهل الأردني قوله “هناك جهود مكثفة واتصالات مستمرة مع جميع الأطراف الدولية الفاعلة لوقف التصعيد الإسرائيلي”.

وأضاف “المنطقة لن تنعم بالأمن والاستقرار دون التوصل إلى حل عادل وشامل يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، على خطوط الرابع من (يونيو) حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية”.

يقول الجيش الإسرائيلي إن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وفصائل مسلحة أخرى أطلقت ما يزيد على 2800 صاروخ من قطاع غزة.

وفي وقت سابق اليوم، قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إن تصرفات إسرائيل تدفع المنطقة نحو صراع أوسع.

وحمّل الصفدي “إسرائيل، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، مسؤولية الأوضاع الخطيرة التي تشهدها الأراضي الفلسطينية المحتلة، وكل ما تسبب من عنف وقتل ودمار ومعاناة”.

ونزل آلاف الأردنيين، معظمهم من أصل فلسطيني، إلى شوارع العاصمة عمان يوم الأحد، مطالبين المملكة بإلغاء اتفاق السلام الذي أبرمته مع إسرائيل.

وقال مراد العضايلة الأمين العام لحزب جبهة العمل الاسلامي وهو حزب المعارضة الرئيسي في الأردن إنه ينبغي للحكومة قطع العلاقات الدبلوماسية وطرد السفير الإسرائيلي من عمّان.

وفي جنوب لبنان، تجمع مئات المتظاهرين ولوحوا بالأعلام الفلسطينية لليوم الثالث على الجانب اللبناني من الحدود مع إسرائيل.

(شارك في التغطية معاذ فريج وجهاد أبو شلبك وعصام عبد الله من بيروت – إعداد محمد فرج للنشرة العربية – تحرير معاذ عبد العزيز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة