عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وكالة: الغارات الإسرائيلية شردت أكثر من 52 ألف فلسطيني في غزة

وكالة: الغارات الإسرائيلية شردت أكثر من 52 ألف فلسطيني في غزة
وكالة: الغارات الإسرائيلية شردت أكثر من 52 ألف فلسطيني في غزة   -   حقوق النشر  (c) Copyright Thomson Reuters 2021. Click For Restrictions - https://agency.reuters.com/en/copyright.html
حجم النص Aa Aa

جنيف (رويترز) – قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)‭ ‬يوم الثلاثاء إن الغارات الجوية الإسرائيلية أدت إلى تشريد أكثر من 52 ألف فلسطيني وتدمير أو إلحاق أضرار بالغة بنحو 450 مبنى في قطاع غزة.

وقال ينس لاركيه المتحدث باسم أوتشا للصحفيين إن نحو 47 ألفا من النازحين لجأوا إلى 58 مدرسة تديرها الأمم المتحدة في غزة.

وأضاف أن 132 بناية دمرت كما تعرض 316 مبنى لأضرار بالغة منها ستة مستشفيات وتسعة مراكز للرعاية الصحية الأولية.

ورحبت أوتشا بفتح إسرائيل معبرا حدوديا أمام الإمدادات الإنسانية لكنها دعت أيضا إلى فتح معبر آخر.

وقال لاركيه إن الأمم المتحدة وشركاءها في المجال الإنساني يقدمون الطعام ومساعدات أخرى للعائلات النازحة عندما يسمح الوضع الأمني.

وقالت مارجريت هاريس المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية إن هناك نقصا حادا في الإمدادات الطبية وخطر الإصابة بالأمراض التي تنقلها المياه وانتشار كوفيد-19 بسبب تكدس النازحين في المدارس.

وقالت منظمة العفو الدولية ومقرها لندن في بيان منفصل عن الصراع إن الهجمات الجوية الإسرائيلية على المباني السكنية في غزة قد تكون بمثابة جرائم حرب.

وأضافت أن “القوات الإسرائيلية أبدت استخفافا مروعا بحياة المدنيين الفلسطينيين من خلال شن عدد من الغارات الجوية التي استهدفت مباني سكنية وأدت في بعض الحالات إلى قتل أسر بأكملها – بما في ذلك الأطفال – وتسببت في تدمير متعمد للممتلكات المدنية في هجمات قد تصل إلى جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية”.

وتقول إسرائيل إنها لا تقصف سوى المواقع التي تعتبرها أهدافا عسكرية يستخدمها النشطاء وإنها توجه بانتظام تحذيرات مسبقة لإخلاء المباني التي ترى أنها أهداف مشروعة كجزء من جهود أوسع لتجنب وقوع خسائر بين المدنيين.

وقالت منظمة العفو، التي حثت الجانبين الأسبوع الماضي على عدم خرق القانون الإنساني، إنها وثقت أربع هجمات دامية شنتها إسرائيل على منازل سكنية دون تحذير مسبق ودعت المحكمة الجنائية الدولية إلى إجراء تحقيق.

(إعداد أحمد صبحي للنشرة العربية- تحرير حسن عمار)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة