عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

السودان: إثيوبيا بدأت المرحلة الثانية من ملء سد النهضة في مطلع مايو

السودان: إثيوبيا بدأت المرحلة الثانية من ملء سد النهضة في مطلع مايو
السودان: إثيوبيا بدأت المرحلة الثانية من ملء سد النهضة في مطلع مايو   -   حقوق النشر  (c) Copyright Thomson Reuters 2021. Click For Restrictions - https://agency.reuters.com/en/copyright.html
حجم النص Aa Aa

الخرطوم (رويترز) – ذكر مصدر سوداني رفيع المستوى لرويترز يوم الثلاثاء أن إثيوبيا بدأت المرحلة الثانية من ملء سد النهضة في الأسبوع الأول من مايو أيار، وهي عملية من المتوقع أن تتسارع وتيرتها في يوليو تموز وأغسطس آب بعد هطول الأمطار الموسمية.

ولم ترد السلطات الإثيوبية بعد على طلب للتعليق.

وقال المسؤول بوزارة الري السودانية لرويترز “إثيوبيا اتخذت عمليا قرار الملء. بدأت وفعليا المرحلة الثانية لملء سد النهضة ببدء حجز المياه منذ الأسبوع الأول في مايو عبر العمل في تعلية جدار السد الأوسط مما يعنى حجز كميات من المياه ولكن نتوقع أن يكون معدل التخزين أعلى في الخريف في شهري يوليو وأغسطس”.

وبدأت إثيوبيا العام الماضي ملء الخزان خلف السد، والذي لا يزال قيد الإنشاء على النيل الأزرق بالقرب من الحدود مع السودان.

وأثارت هذه الخطوة قلق دولتي المصب، السودان ومصر، اللتين كانتا تسعيان إلى إبرام اتفاق ملزم قانونا بشأن تشغيل السد، وكثفتا جهودهما للوصول إلى اتفاق قبل المرحلة الثانية من ملئه.

وتعثرت مرارا المحادثات التي كانت تهدف للتوصل إلى اتفاق من هذا القبيل.

وتقول إثيوبيا إن سد الطاقة الكهرومائية مهم لتنميتها الاقتصادية، وإنها تؤكد حقوقها في مياه النيل التي تسيطر عليها دول المصب منذ فترة طويلة بموجب اتفاقيات الحقبة الاستعمارية.

وتعتمد مصر على النيل في الحصول على ما يصل إلى 90 في المئة من مياهها العذبة وتعتبر السد تهديدا وجوديا محتملا. ويشعر السودان بالقلق إزاء تشغيل السد على سدوده على النيل ومحطات المياه الخاصة به.

(إعداد علي خفاجي للنشرة العربية – تحرير أحمد صبحي)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة