عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أبوظبي تبيع سندات بملياري دولار رغم انتعاش النفط

حجم النص Aa Aa

من يوسف سابا

دبي (رويترز) – باعت أبوظبي سندات لأجل سبع سنوات بملياري دولار يوم الثلاثاء في أول إصدار لها بأسواق الدين العالمية هذا العام، جامعة سيولة نقدية لتمويل الخزانة العامة رغم انتعاش أسعار النفط في الآونة الأخيرة.

أصدرت الإمارة الغنية بالنفط السندات عند 45 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية. وذاك هامش أضيق من سعر استرشادي أولي دار بين 70 و75 نقطة أساس، بعد أن تلقى الطرح طلبات شراء بأكثر من 6.9 مليار دولار.

تضررت الإمارات بشدة من جراء جائحة كوفيد-19 وانهيار أسعار النفط العام الماضي، لكن انتعاش الطلب العالمي على الخام مع إعادة فتح الاقتصادات يحد من الحاجة إلى الاقتراض لتمويل الميزانية.

وقالت زينة رزق، المديرة التنفيذية لأدوات الدخل الثابت في أرقام كابيتال، “أجل سبع سنوات هو المحبذ في السوق حاليا. مقترضون عديدون يختارون أجل سبع سنوات أو 12 سنة،” مضيفة أن جزءا من الحصيلة قد يستخدم في تعزيز احتياطيات النقد الأجنبي.

اشترك في قيادة الإصدار وإدارة الدفاتر سيتي وبنك أبوظبي الأول وإتش.إس.بي.سي وجيه.بي مورجان وستاندرد تشارترد، بحسب وثيقة من أحد البنوك اطلعت عليها رويترز.

وقال مدير صندوق “هذا إصدار أقرب إلى تحديث المنحنى. لم يكن لديهم سندات لأجل عشر سنوات وبالتالي جرى استيفاء المنحنى.”

وجرى تداول خام برنت فوق 68 دولارا اليوم، وقد ارتفع لأكثر من ثلاثة أمثاله منذ انهيار أسعار النفط العام الماضي، عندما نزل خام القياس العالمي عن 20 دولارا للبرميل.

ومن المتوقع أن تسجل أبوظبي عجزا في الميزانية في حدود 43 مليار درهم (11.7 مليار دولار) في 2021 مقابل 37.2 مليار درهم العام الماضي، بحسب نشرة الاكتتاب الأولية للطرح التي اطلعت عليها رويترز.

لكن الميزانية تستند لافتراض أن سعر النفط في حدود 46 دولارا للبرميل مقابل نحو 50 دولارا للبرميل العام الماضي.

وقالت النشرة إن من المتوقع تمويل هذا العجز عن طريق الاقتراض بصفة أساسية.

وتكرر إصدار أبوظبي سندات دولارية في السنوات الأخيرة ولجأت للسوق ثلاث مرات العام الماضي وجمعت 15 مليار دولار.

وفي نهاية 2020، بلغت قيمة السندات القائمة لديها 40 مليار دولار والقروض 3.9 مليار دولار. وأظهرت النشرة أن القيمة الإجمالية للسندات والقروض القائمة كانت 29.4 مليار دولار في نهاية 2019.

(الدولار = 3.6726 درهم إماراتي)

(إعداد أحمد إلهامي للنشرة العربية; تحرير وجدي الألفي)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة