عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

اردوغان يحث مسؤولين بشركات أمريكية على تحسين الروابط مع تركيا

اردوغان يحث مسؤولين بشركات أمريكية على تحسين الروابط مع تركيا
اردوغان يحث مسؤولين بشركات أمريكية على تحسين الروابط مع تركيا   -   حقوق النشر  (c) Copyright Thomson Reuters 2021. Click For Restrictions - https://agency.reuters.com/en/copyright.html
حجم النص Aa Aa

اسطنبول (رويترز) – طلب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان من مسؤولين كبار بشركات أمريكية العمل على تحسين الروابط وذلك أثناء مؤتمر بالفيديو يوم الأربعاء انتقد فيه مجددا قرار البيت الأبيض وصف مذبحة ارتكبها العثمانيون ضد الأرمن بأنها إبادة جماعية.

لكن اردوغان قال إن الروابط بين الولايات المتحدة وتركيا ستدخل “عهدا جديدا” بعد اجتماع مباشر مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في 14 يونيو حزيران والذي سيكون الأول بين الزعيمين منذ انتخابات الرئاسة الأمريكية العام الماضي.

وشارك في المؤتمر عبر الاتصال المرئي، الذي كانت رويترز أول من أوردته يوم الاثنين، مسؤولون من بوينج وأمازون ومايكروسوفت وكيلوج وبيبسيكو وسيسكو وبروكتور آند جامبل وجونسون آند جونسون، بحسب تسجيل مصور بثه التلفزيون التركي.

وشكر اردوغان الشركات التي تؤمن بقدرات تركيا وقال إنه يتوقع أن تنهج الولايات المتحدة نهجا بناء على نحو أكبر، مضيفا أن الرسوم الجمركية الأمريكية على الألومنيوم والصلب تبقى مشكلة.

وأبلغ مسؤولي الشركات “أعتقد أننا سنجعل تركيا… قاعدة للإنتاج والتكنولوجيا.”

وأضاف قائلا “بيان بايدن بشأن أحداث 1915 وضع عبئا إضافيا على روابطنا، لكنني أعتقد أن الاجتماع الذي سنعقده في 14 يونيو على هامش قمة حلف شمال الأطلسي سيكون إيدانا بعهد جديد.”

والاتصال الوحيد حتى الآن بين بايدن واردوغان كان في محادثة هاتفية في 23 أبريل نيسان عندما قال بايدن إنه سيصف مذبحة الأرمن بأنها إبادة جماعية، وهو ما قوبل بإدانة تركية.

(اعداد وجدي الالفي للنشرة العربية)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة