عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مصر تمنح جائزة النيل للكاتب محمد سلماوي والمفكر اللبناني رضوان السيد

مصر تمنح جائزة النيل للكاتب محمد سلماوي والمفكر اللبناني رضوان السيد
مصر تمنح جائزة النيل للكاتب محمد سلماوي والمفكر اللبناني رضوان السيد   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
حجم النص Aa Aa

القاهرة (رويترز) – أعلن المجلس الأعلى للثقافة في مصر يوم الثلاثاء فوز الكاتب المسرحي محمد سلماوي بجائزة النيل لعام 2021 وهي أرفع جائزة تمنحها الدولة للمبدعين في مجالات الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية.

نال سلماوي الجائزة في فرع الآداب فيما ذهبت في فرع الفنون للفنان التشكيلي مصطفى عبد المعطي بينما تم حجب الجائزة في فرع العلوم الاجتماعية.

وحصل على جائزة النيل للمبدعين العرب الكاتب والمفكر اللبناني رضوان السيد.

وكان المجلس الأعلى للثقافة برئاسة الوزيرة إيناس عبد الدايم قد اجتمع في دار الأوبرا المصرية، مراعاة للتباعد الاجتماعي، من أجل التصويت إلكترونيا على جوائز الدولة التي تمنح على عدة مستويات.

في جوائز الدولة للتفوق، فاز في مجال الفنون منى الصبان الأستاذة بالمعهد العالي للسينما والمايسترو شريف محي الدين، وفي مجال الآداب فاز الروائي أحمد خنيجر والروائي الراحل بهاء عبد المجيد، وفي مجال العلوم الاجتماعية فاز محمد سالمان طايع أستاذ العلوم السياسية وعالية المهدي عميدة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية السابقة والصحفي وائل لطفي.

وفي جوائز الدولة التقديرية، فاز في مجال الفنون الموسيقار راجح داود والفنانة التشكيلية زينب سالم والسيناريست الراحل مصطفى محرم، وفي مجال الآداب فازت الكاتبة سلوى بكر والروائي محمد المنسي قنديل والشاعر شوقي حجاب، وفي مجال العلوم الاجتماعية فاز كل من أحمد يوسف أحمد أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة وسرية عبد الرازق صدقي الأستاذة بكلية التربية الفنية ومحمد عفيفي الأمين العام الأسبق للمجلس الأعلى للثقافة وأحمد صقر عاشور أستاذ الإدارة الاستراتيجية والموارد البشرية.

كما أعلن المجلس الأعلى للثقافة أسماء الفائزين بجوائز الدولة التشجيعية لعامي 2020 و2021 والتي تقدم في مجالات الفنون والموسيقى والشعر والرواية والقصة القصيرة والترجمة والعلوم الاجتماعية.

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة