عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مؤشر: استمرار تعافي القطاع الخاص غير النفطي بالإمارات لكن بوتيرة أهدأ

حجم النص Aa Aa

دبي (رويترز) – أظهر مسح يوم الخميس نمو نشاط القطاع الخاص غير النفطي في الإمارات للشهر السادس على التوالي في مايو أيار، وإن كان بصورة أقل قليلا من أبريل نيسان، وتقلص التوظيف للشهر الرابع على التوالي.

وهبط مؤشر آي.إتش.إس ماركت لمديري المشتريات في الإمارات المعدل في ضوء العوامل الموسمية، والذي يغطي قطاعي الصناعات التحويلية والخدمات، إلى 52.3 في مايو أيار من 52.7 في أبريل نيسان، لكنه ظل دون المتوسط البالغ 54.1.

تضرر البلد الخليجي بشدة من جائحة فيروس كورونا العام الماضي متأثرا بصدمتي انخفاض أسعار النفط والضرر الكبير الذي ألحقته الجائحة بقطاعات اقتصادية حيوية غير نفطية مثل السياحة.

وقال ديفيد أوين الخبير الاقتصادي لدى آي.إتش.إس ماركت “أظهر القطاع الخاص غير النفطي في الإمارات مؤشرات جديدة على التحسن في مايو (أيار)، إلا أن النمو تراجع تراجعا طفيفا عن الزيادة الأخيرة في أبريل (نيسان). تلقت الطلبيات الجديدة دعما كبيرا من المبيعات المحلية، إذ أشارت أحدث البيانات إلى تراجع طفيف في طلبيات التصدير”.

كما زاد الإنتاج، وهو مقياس لنشاط الشركات، أيضا للشهر السادس على التوالي، لكن بأبطأ وتيرة منذ فبراير شباط، إذ تراجع إلى 53.6 في مايو أيار من 55.4 في أبريل نيسان. وكان أقل بكثير من المتوسط البالغ 57.3.

وقال أوين “أعداد التوظيف ما زالت مخيبة للآمال في مايو (أيار)، إذ تراجعت للشهر الرابع على التوالي. ومع بدء تزايد الأعمال المتراكمة وتعزز الطلب، يؤمل أن الشركات ستبدأ زيادة مستويات التوظيف لديها قريبا لدعم النمو الكلي”.

زاد التوظيف في شهر واحد من بين الشهور السبعة عشر الماضية هو يناير كانون الثاني من العام الجاري. لكن تقرير مؤشر مديري المشتريات قال إن التراجع كان طفيفا في مايو أيار وأعلن نحو واحد بالمئة فقط من الشركات التي شملها المسح عن فقدان وظائف.

وقال التقرير “واصل مؤشر الإنتاج في المستقبل تحقيق زيادات قوية في مايو أيار، مرتفعا للشهر السادس على التوالي ومشيرا إلى أعلى درجة من التفاؤل منذ يوليو تموز 2020″.

لكن 14 بالمئة فقط ممن شاركوا في المسح توقعوا زيادة الإنتاج خلال الشهور الاثني عشر المقبلة، بينما توقع 84 بالمئة عدم حدوث تغيير بسبب الضبابية المستمرة حيال مسار الجائحة.

كانت دبي، وهي محور لأنشطة التجارة والسياحة، قد قالت الشهر الماضي إنها ستسمح لمن تلقوا التطعيم المضاد لكوفيد-19 بحضور فعاليات مثل الحفلات الغنائية والفعاليات الرياضية.

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة