عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

القبض على المئات بعد اختراق رسائل مشفرة على هواتف أفراد عصابات

القبض على المئات بعد اختراق رسائل مشفرة على هواتف أفراد عصابات
القبض على المئات بعد اختراق رسائل مشفرة على هواتف أفراد عصابات   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
حجم النص Aa Aa

من كولين بيكام وتوبي سترلينج

كانبيرا (رويترز) – قال مسؤولون يوم الثلاثاء إن عصابات الجريمة المنظمة تعرضت لضربة عالمية حيث اشترى أفرادها هواتف مشفرة يمكن لمسؤولي إنفاذ القانون مراقبتها، الأمر الذي أدى إلى القبض على أكثر من 800 ومصادرة مخدرات وأسلحة وأموال سائلة وسيارات فاخرة.

وأضاف المسؤولون أن العملية التي نفذتها الشرطة الأسترالية ومكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي والشرطة الأوروبية أوقعت بأشخاص في أستراليا وآسيا وأوروبا وأمريكا الجنوبية والشرق الأوسط يُشتبه بأنهم ضالعون في تجارة المخدرات العالمية.

وصادرت السلطات ملايين الدولارات في عمليات مداهمة في مختلف أرجاء العالم كما صادرت 30 طنا من المخدرات منها ثمانية أطنان من الكوكايين.

وقال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون إن العملية وجهت “ضربة قوية للجريمة المنظمة، ليس في هذا البلد فحسب وإنما سيتردد صداها… في أنحاء العالم”.

وبدأ مكتب التحقيقات الاتحادي والشرطة الأسترالية العملية التي تحمل اسم (جرين لايت/تروجان شيلد) “الضوء الأخضر/درع طروادة” في 2018، وهي واحدة من أكبر عمليات التسلل والسيطرة على شبكة مشفرة متخصصة.

وبدأت العملية عندما شارك مسؤولون أمريكيون في تطوير تطبيق (إيه.إن.أو.إم) الذي يفترض أنه تطبيق تراسل آمن ومشفر، وتم بيعه بعدها إلى شبكات جريمة منظمة.

وقال كالفين شيفرز من قسم التحقيقات الجنائية بمكتب التحقيقات الاتحادي للصحفيين في لاهاي إن المكتب نجح في اختراق هواتف 300 عصابة إجرامية في أكثر من مئة بلد.

وفي نمط تكرر في أنحاء أخرى، بدأ أحد رموز الجريمة في أستراليا توزيع هواتف مجهزة تحتوي على التطبيق على شركائه كوسيلة آمنة للتواصل. وكانت العصابات تعتقد أن النظام آمن لأن الهواتف مخصصة بحيث تخلو من أي إمكانيات أخرى مثل الصوت والكاميرا.

ونتيجة لذلك لم تكن هناك أي محاولة لإخفاء أو تشفير تفاصيل الرسائل التي كانت الشرطة تقرأها.

وذكر شيفرز أن مكتب التحقيقات الاتحادي استطاع مشاهدة صور “مئات الأطنان من الكوكايين كانت مخبأة في شحنات فاكهة”.

وقالت الشرطة الأسترالية إنها ألقت القبض على 224 منهم أعضاء في عصابات الدراجات النارية المحظورة.

ويوم الاثنين فحسب، ضبطت الشرطة 104 قطع سلاح منها بندقية قناصة عسكرية وحوالي 45 مليون دولار أسترالي (35 مليون دولار أمريكي) نقدا. وعُثر كذلك على نحو سبعة ملايين دولار أسترالي في خزنة مدفونة في كوخ بحديقة في إحدى ضواحي مدينة سيدني.

وفي أوروبا ألقت الشرطة القبض على 49 في هولندا و75 في السويد وأكثر من 60 في ألمانيا، حيث ضبطت السلطات مئات الكيلوجرامات من المخدرات وأكثر من 20 سلاحا وما يزيد على 30 سيارة فاخرة وأموالا سائلة.

(الدولار = 1.2893 دولار أسترالي)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة