عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

تسلسل زمني-حكومة إسرائيلية جديدة ستطيح بنتنياهو.. لكن متى؟

Naftali Bennett: The right-wing millionaire who may end Netanyahu era
Naftali Bennett: The right-wing millionaire who may end Netanyahu era   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
حجم النص Aa Aa

من مايان لوبل

القدس (رويترز) – من المنتظر أن يجري البرلمان الإسرائيلي تصويتا خاصا على حكومة جديدة يوم الأحد. وإذا فازت الحكومة بثقة الكنيست فسينهي الائتلاف الحاكم الجديد سيطرة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على مقاليد السلطة لفترة قياسية.

وفيما يلي تسلسل زمني للأحداث التي أدت إلى تشكيل الحكومة المرتقبة التي ما إن تؤدي اليمين فسيرأسها كلا من السياسي القومي المتطرف نفتالي بينيت والوسطي يائير لابيد.

* 23 مارس آذار 2021 – أجرت إسرائيل رابع انتخابات غير حاسمة خلال عامين. ومثلما حدث في الانتخابات السابقة لم يحصل أي حزب على أغلبية في البرلمان الذي يضم 120 مقعدا. وتصدر حزب ليكود اليميني بزعامة نتنياهو الانتخابات. وحل حزب يش عتيد (هناك مستقبل) الوسطي بزعامة لابيد في المركز الثاني، بينما حصل حزب يامينا الذي يتزعمه بينيت على سبعة مقاعد فقط لكنه برز كلاعب رئيسي.

* 5 أبريل نيسان – استئناف محاكمة نتنياهو بتهم فساد ينفي ارتكابها.

* 6 أبريل نيسان – الرئيس ريئوفين ريفلين يمنح نتنياهو 28 يوما لتشكيل حكومة جديدة. يحاول نتنياهو استمالة أحزاب يمينية ودينية أصغر منها يامينا، لكنه يفشل.

* 5 مايو أيار – ريفلين يلجأ إلى لابيد الذي يحاول تشكيل “حكومة تغيير” من ائتلاف يصعب تشكيله يضم أحزابا يمينية ويسارية ووسطية وعربية للإطاحة بنتنياهو.

* 10 مايو أيار – القتال يندلع بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة ويتفجر التوتر في الكثير من المدن التي يقطنها عرب ويهود في إسرائيل. ومحادثات تشكيل الائتلاف تنهار.

* 21 مايو أيار – إعلان وقف إطلاق نار واستئناف محادثات تشكيل الائتلاف.

* 30 مايو أيار – بينيت يعلن اتحاده مع لابيد لتشكيل “حكومة وحدة”.

* 2 يونيو حزيران – قبل نحو 30 دقيقة على انقضاء مهلته بحلول منتصف الليل لتشكيل حكومة، يبلغ لابيد ريفلين بأنه نجح في عقد صفقات مع حلفائه السياسيين لتشكيل حكومة ائتلافية. وسيشغل بينيت منصب رئيس الوزراء لنحو عامين وبعدها سيحل لابيد محله.

* 3 يونيو حزيران – ينتقد نتنياهو الحكومة الائتلافية ويصفها بأنها “حكومة يسارية خطيرة“، وفي وقت لاحق يدعو أعضاء حزب يامينا للقفز من السفينة والتصويت ضد هذه الحكومة.

* 8 يونيو حزيران – رئيس الكنيست ياريف ليفين، وهو أحد الموالين لنتنياهو، يقول إن البرلمان سيصوت على الحكومة الجديدة في 13 يونيو حزيران.

* 13 يونيو حزيران – من المنتظر أن يصوت الكنيست على حكومة لابيد-بينيت. وإذا فازت بالتصويت الخاص فستؤدي الحكومة الجديدة اليمين في ذلك اليوم منهية بذلك رئاسة نتنياهو للحكومة التي دامت 12 عاما. وإذا لم تفز الحكومة المقترحة بثقة الكنيست فستتجه إسرائيل إلى انتخابات جديدة.

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة