عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

إيران تستعيد التصويت في الأمم المتحدة بعد أن ساعدتها أمريكا لسداد متأخرات

حجم النص Aa Aa

نيويورك (رويترز) – استعادت إيران يوم الجمعة حق التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد أن مكنتها الولايات المتحدة من استخدام أرصدة مجمدة في كوريا الجنوبية في سداد ما يقارب 16 مليون دولار كانت مدينة بها للمنظمة الدولية.

وفقدت إيران حق التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضم 193 عضوا في يناير كانون الثاني لأن عليها متأخرات منذ عامين. وطهران مديونة للأمم المتحدة بأكثر من 65 مليون دولار لكنها سددت الحد الأدنى اللازم لاستعادة حق التصويت.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق “إيران دفعت الحد الأدنى المقرر” مؤكدا أنها يمكن أن تصوت الآن.

وتقول إيران إن هناك 20 مليار دولار من عائداتها النفطية مجمدة في دول مثل كوريا الجنوبية والعراق والصين منذ عام 2018 بموجب العقوبات التي أعادت الولايات المتحدة فرضها عليها بقرار من إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

وتمكنت إيران من التصويت في الجمعية العامة يوم الجمعة لانتخاب خمسة أعضاء جدد غير دائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وقال متحدث باسم وزارة الخزانة الأمريكية يوم الجمعة “ترخص الحكومة الأمريكية عادة بسداد مستحقات الأمم المتحدة بما في ذلك من خلال التراخيص العامة والخاصة لمكتب إدارة الأرصدة الأجنبية”.

ويأتي ذلك بينما من المنتظر أن تعقد إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ومسؤولون إيرانيون الجولة السادسة من المحادثات غير المباشرة بين الجانبين في فيينا في مطلع الأسبوع حول كيفية عودتهما للالتزام بالاتفاق النووي لعام 2015.

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة