عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

ارتفاع معدل التضخم في السعودية مجددا في مايو إلى ‭5.7%‬

بقلم:  Reuters
حجم النص Aa Aa

دبي (رويترز) – أظهرت بيانات رسمية يوم الثلاثاء أن معدل التضخم في السعودية ارتفع للشهر الثاني على التوالي، إذ صعد إلى ‭‭‭‭‭5.7‬‬‬‬‬ بالمئة في مايو أيار من ‭‭‭‭‭5.3‬‬‬‬‬ بالمئة في أبريل نيسان، وذلك في استمرار لانعكاس زيادة ضريبة القيمة المضافة إلى ثلاثة أمثالها لتبلغ ‭‭‭‭‭15‬‬‬‬‬ بالمئة العام الماضي.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء إن الزيادة ترجع بشكل رئيسي إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمشروبات والنقل. وتشكل أسعار المواد الغذائية وزن ‭‭‭‭‭17‬‬‬‬‬ بالمئة في سلة المستهلك السعودي، مما يجعلها المحرك الرئيسي لمعدل التضخم الرئيسي في مايو أيار.

جاءت زيادة ضريبة القيمة المضافة، التي دخلت حيز التنفيذ في يوليو تموز من العام الماضي، في الوقت الذي سعت فيه الحكومة السعودية إلى دعم خزائنها بعد أن تضررت من الصدمة المزدوجة لانهيار أسعار النفط العام الماضي ووباء كوفيد-‭‭‭‭‭19‬‬‬‬‬، فضلا عن تنفيذها تخفيضات طوعية في إنتاج النفط للمساعدة في استقرار الأسعار العالمية.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء “سجل قسم الأغذية والمشروبات ارتفاعا بنسبة ‭‭‭‭‭7.4‬‬‬‬‬ بالمئة متأثرا بارتفاع أسعار الأغذية بنسبة ‭‭‭‭‭7.3‬‬‬‬‬ بالمئة، والتي تأثرت بدورها بارتفاع أسعار اللحوم والدواجن بنسبة ‭‭‭‭‭6.8‬‬‬‬‬ بالمئة وأسعار الخضروات بنسبة ‭‭‭‭‭6.7‬‬‬‬‬ بالمئة”.

وارتفعت أسعار المستهلكين بشكل طفيف على أساس شهري لتصعد ‭‭‭‭‭0.2‬‬‬‬‬ بالمئة.

وقال جيمس سوانستون الاقتصادي بكابيتال إيكونوميكس في مذكرة بحثية “في المستقبل، من المرجح أن يبلغ معدل التضخم الرئيسي الذروة في يونيو حزيران عند 6.3 بالمئة تقريبا على أساس سنوي.

“لكن بداية من يوليو تموز، سيسجل التضخم هبوطا حادا مع خروج تأثير زيادة ضريبة القيمة المضافة لثلاثة أمثالها في العام الماضي من المقارنة السعرية السنوية. نعتقد أن معدل التضخم الرئيسي سيهبط إلى ما بين واحد و1.5 بالمئة ويظل عند الوتيرة ذاتها على مدار العام الجاري وخلال 2022-2023″.

انكمش اقتصاد المملكة، ثلاثة بالمئة في الربع الأول من العام مقارنة بالفترة نفسها قبل عام، متأثرا بتخفيضات إنتاج النفط، لكن الاقتصاد غير النفطي نما ‭‭‭‭‭2.9‬‬‬‬‬ بالمئة، متعافيا من أثر الجائحة.

وانكمش اقتصاد المملكة، الأكبر في العالم العربي، ‭‭‭‭‭4.1‬‬‬‬‬ بالمئة العام الماضي. ويتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، وهو مقياس معدل في ضوء التضخم، ‭‭‭‭‭2.1‬‬‬‬‬ بالمئة هذا العام.

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة