عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مبعوث الاتحاد الأوروبي: الوقت ينفد أمام عملية السلام في أفغانستان

بقلم:  Reuters
Time running out for Afghan peace process, more efforts needed: EU envoy
Time running out for Afghan peace process, more efforts needed: EU envoy   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
حجم النص Aa Aa

إسلام اباد (رويترز) – قال مبعوث الاتحاد الأوروبي الخاص بأفغانستان يوم الأربعاء إن الوقت ينفد أمام مفاوضي السلام الأفغان داعيا لتكثيف الجهود لدفع المفاوضات مع انسحاب القوات الدولية من البلاد.

والتقى مفاوضو الحكومة الأفغانية مع ممثلي حركة طالبان في العاصمة القطرية الدوحة على مدى الأسبوعين الماضيين لمناقشة عملية السلام بعد توقف في أعقاب تعثر المفاوضات في وقت سابق من هذا العام.

وبدأت المحادثات في سبتمبر أيلول لكن المفاوضات التي تسير ببطء توقفت في أبريل نيسان عندما أعلنت الولايات المتحدة عزمها سحب قواتها بحلول الحادي عشر من سبتمبر أيلول بعدما كانت إدارة دونالد ترامب قد اتفقت مع طالبان على الانسحاب في الأول من مايو أيار.

وقال القائم بأعمال المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي إلى أفغانستان توماس نيكلاسون لرويترز أثناء زيارة إلى العاصمة الباكستانية “الوقت ينفد ونحن نتحدث”. وأضاف “ما تم إحرازه من تقدم جوهري محدود جدا أو غير موجود، ومن هذا المنطلق يجب بذل المزيد من الجهد”.

وقال المتحدث باسم طالبان سهيل شاهين على تويتر إن مجموعات من فريقي التفاوض التقت يوم الثلاثاء لبحث سبل “إعادة ضبط نظام وتسلسل جلسات المحادثات”.

لكن نيكلاسون قال إن إحراز تقدم حقيقي يستدعي طرح مقترحات جوهرية على طاولة التفاوض بشأن خطط كل طرف تجاه البلاد ونتائج المحادثات، وهو ما لم تقدمه طالبان بعد.

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة