عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الطاقة والخدمات تعزز تضخم منطقة اليورو في مايو

بقلم:  Reuters
حجم النص Aa Aa

بروكسل (رويترز) – أكدت بيانات يوم الخميس أن ارتفاعا كبيرا في أسعار الطاقة والخدمات عزز تضخم أسعار المستهلكين في منطقة اليورو في مايو أيار كما كان متوقعا، مما يصل بمعدل نمو الأسعار فوق هدف البنك المركزي الأوروبي بقليل.

وأكد مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوروستات أن التضخم بمنطقة اليورو التي تضم 19 دولة ارتفع 0.3 بالمئة على أساس شهري مسجلا زيادة اثنين بالمئة على أساس سنوي، مثلما أشارت تقديرات في وقت سابق. ويريد البنك المركزي الأوروبي تضخما دون اثنين بالمئة لكن قرب ذلك المستوى.

وأضافت أسعار الطاقة 1.19 نقطة مئوية إلى الرقم العام على أساس سنوي وأضافت الخدمات 0.45 نقطة، بينما أضافت الأغذية والمشروبات الكحولية والتبغ 0.15 نقطة.

وباستثناء المكونات الأكثر تقلبا وهي الطاقة والأغذية، أو ما يطلق عليه البنك المركزي الأوروبي التضخم الأساسي، ارتفعت الأسعار 0.2 بالمئة على أساس شهري و0.9 بالمئة على أساس سنوي.

وتوقع خبراء اقتصاديون احتمال ارتفاع التضخم لمستوى أعلى في أواخر العام، ليقترب من 2.5 بالمئة في الوقت الذي تتعزز فيه ضغوط الأسعار جراء التعافي من ركود مزدوج مدفوع بالجائحة تخللته فترة انتعاش وارتفاع أسعار السلع الأولية في الآونة الأخيرة.