عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بيانات: علاوة خام برنت إلى دبي تبلغ أعلى مستوى في 21 شهرا

بقلم:  Reuters
حجم النص Aa Aa

من فلورانس تان

سنغافورة (رويترز) – أفاد متعاملون وبيانات رفينيتيف بأن علاوة خام برنت إلى الأسعار المعروضة لدبي ارتفعت يوم الجمعة لأعلى مستوى في 21 شهرا على خلفية طلب قوي هذا الصيف، مما يجعل خامات حوض الأطلسي بعيدة عن متناول آسيا.

وارتفعت علاوة العقود الآجلة لخام برنت شهر أقرب استحقاق في أغسطس آب إلى الأسعار المعروضة لدبي، أو مقايضة مبادلات العقود الآجلة، إلى 3.90 دولار للبرميل وهو الأعلى منذ سبتمبر أيلول 2019 وفقا لما أظهرته بيانات رفينيتيف.

وسيدفع اتساع فارق السعر بين الخامات القياسية في المنطقة الطلب الآسيوي على الخامات الشرق أوسطية والروسية المسعرة حسب الأسعار المعروضة لخام دبي بينما يزيد صعوبة بيع الخامات من حوض الأطلسي شرقا.

وقال محللو جيه.بي.سي إنرجي في مذكرة إن ذلك يقسم “تدفقات الخام العالمية إلى قطاعات تداول إقليمية أصغر”.

ويجرى تداول العديد من الخامات التي عليها إقبال في آسيا مثل خام عمان وإسبو وسوكول الروسيين بأعلى علاوات في 11 شهرا مقابل أسعار دبي بينما حددت قطر سعر خام الشاهين في العقود محددة المدة للتحميل في أغسطس آب عند أعلى علاوة منذ 17 شهرا.

ويقول متعاملون إن خامات حوض الأطلسي أصبحت أيضا أكثر تكلفة لشركات التكرير الآسيوية إذ ارتفعت العلاوات الفورية لتلك الخامات.

وقالت جيه.بي.سي إنرجي “ارتفاع الطلب يحفز شهية شركات التكرير قبل موسم الصيف، الأمر الذي يرغم شركات التكرير على اقتناص البراميل من غرب أفريقيا والبحر المتوسط والبحر الأسود”.

وأضافت أن العلاوات الفورية لخامات رئيسية من غرب إفريقيا غنية بالبنزين مثل بوني الخفيف أو كوا إبوي ارتفعت بما يقارب 1.50 دولار للبرميل على مدى الأسابيع الأربعة الفائتة.

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة