عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

القائم بأعمال رئيس وزراء أرمينيا يعلن فوزه في الانتخابات البرلمانية رغم استمرار الفرز

بقلم:  Reuters
القائم بأعمال رئيس وزراء أرمينيا يعلن فوزه في الانتخابات البرلمانية رغم استمرار الفرز
القائم بأعمال رئيس وزراء أرمينيا يعلن فوزه في الانتخابات البرلمانية رغم استمرار الفرز   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
حجم النص Aa Aa

موسكو (رويترز) – أعلن نيكول باشينيان القائم بأعمال رئيس وزراء أرمينيا فوزه في الانتخابات البرلمانية يوم الأحد مع تقدم حزبه “العقد المدني” في النتائج الأولى لفرز الأصوات.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلا عن اللجنة المركزية للانتخابات أن حزب باشينيان حصل على 58.52% مقابل 18.56% للكتلة السياسية التي شكلها الرئيس السابق روبرت كوتشاريان باسم (إحياء أرمينيا) وذلك بعد إعلان نتائج 30 بالمئة من الأصوات.

ونقلت وكالة إنترفاكس عن باشينيان قوله في الساعات الأولى من صباح الاثنين “لم يجر فرز كل الأصوات بعد لكن من الواضح أننا سنحصل على أغلبية مقنعة”.

وقالت شبكة سبوتنيك الإعلامية إن تكتل كوتشاريان شكك في صحة النتائج الأولية.

ووضعت استطلاعات الرأي الحزبين في مستوى متقارب للغاية في الانتخابات المبكرة التي دعت إليها الحكومة لإنهاء الأزمة السياسية التي اندلعت بعد خسارة قوات تنحدر من عرق الأرمن حربا استمرت ستة أسابيع ضد أذربيجان العام الماضي وتخليها عن أراض في إقليم ناجورنو قرة باغ وحوله.

ويتعرض باشينيان لضغوط منذ ذلك الحين مع استمرار احتجاجات في الشوارع تطالبه بالتنحي لمسؤوليته عن اتفاق السلام الذي أنهى الحرب. وبموجب الاتفاق، الذي توسطت فيه روسيا، استعادت أذربيجان السيطرة على الأراضي التي خسرتها في حرب نشبت أوائل التسعينات.

ووصف باشينيان نفسه الاتفاق بأنه كارثة لكنه قال إنه اضطر للتوقيع عليه للحيلولة دون وقوع خسائر أكبر.