عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مؤشر: نمو أنشطة أعمال منطقة اليورو بأسرع وتيرة في 15 عاما بفضل الطلب

بقلم:  Reuters
حجم النص Aa Aa

لندن (رويترز) – أظهر مسح أن أنشطة الأعمال بمنطقة اليورو نمت بأسرع وتيرة في 15 عاما الشهر الجاري إذ أدى تخفيف إجراءات العزل العام وإطلاق الطلب الكامن لازدهار قطاع الخدمات المهيمن على التكتل.

وقفزت القراءة الأولية لمؤشر آي.إتش.إس ماركت المجمع لمديري المشتريات الذي يعد مؤشرا جيدا على متانة الاقتصاد إلى 59.2 من 57.1 وهي أعلى قراءة منذ يونيو حزيران 2006. كما فاقت مستوى 50 نقطة الفاصل بين النمو والانكماش وتقديرات استطلاع لرويترز عند 58.8.

وقال كريس وليامسون كبير الاقتصاديين في آي.اتش.إس ماركت “ منطقة اليورو تسجل ازدهارا بوتيرة لم تشهدها منذ 15 عاما مع إعلان الشركات عن نمو في الطلب وأضحت الزيادة واسعة النطاق على نحو متسارع وامتدت من القطاع الصناعي لتضم المزيد من القطاعات الخدمية لاسيما الشركات التي تتعامل مباشرة مع المستهلكين”.

وزادت القراءة الأولية لمؤشر مديري المشتريات لقطاع الخدمات إلى 58.0 من 55.2، وهو أعلى مستوى منذ يناير كانون الثاني 2018 وهو يزيد قليلا عن توقعات رويترز عند 57.8. ومما يشير لاحتمال استمرار الزخم، صعد مؤشر الانشطة الجديدة قرب أعلى مستوى في 14 عاما عند 57.7 من 56.6.

في غضون ذلك، عادل توسع أنشطة القطاع الصناعي الوتيرة القياسية المسجلة في مايو أيار وجاءت القراء الأولية لمؤشر مديري المشتريات بالقطاع لشهر يونيو حزيران دون تغيير عن القراءة النهائية في مايو أيار عند 63.1 بينما توقع استطلاع رويترز هبوطا إلى 62.1.

وزاد مؤشر يقيس الإنتاج ويغذي المؤشر المجمع إلى 62.4 من 62.2.