عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض: القارة لا تنتصر في معركة كوفيد

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض: القارة لا تنتصر في معركة كوفيد
المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض: القارة لا تنتصر في معركة كوفيد   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
حجم النص Aa Aa

هاراري/نيروبي (رويترز) – قال جون نكنجاسونج مدير مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا يوم الخميس إن القارة لا تنتصر في معركتها ضد جائحة كوفيد-19 في ظل موجة ثالثة من الفيروس تجتاحها ومواجهة دولها صعوبات في الحصول على ما يكفي من لقاحات للسكان.

وأضاف نكنجاسونج أنه أشد قلقا بشأن الحصول على اللقاحات في الوقت المناسب أيا كان مصدر الجرعات.

وقال في إفادة أسبوعية عبر الإنترنت “جاءت الموجة الثالثة بقوة لم تكن معظم الدول مستعدة لها. لهذا فإن الموجة الثالثة قاسية للغاية”.

وتابع قائلا “اسمحوا لي أن أطرح الأمر بصراحة، إننا لا ننتصر في أفريقيا في هذه المعركة ضد الفيروس، لذلك لا يهم حقا بالنسبة لي إن جاءت اللقاحات من (برنامج) كوفاكس أو أي مكان. كل ما نحتاجه هو إتاحة سريعة للقاحات”.

وقالت ماتشيديسو مويتي، المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية في أفريقيا، في إفادة لاحقة يوم الخميس إن الموجة الثالثة تنتشر بشكل أسرع وتجتاح القارة بقوة.

وأضافت أن “الارتفاع الأخير يهدد بأن يكون الأسوأ في أفريقيا حتى الآن” وأن الحالات ترتفع بوتيرة أسرع من التطعيمات وأن القارة بحاجة ماسة وعاجلة للقاحات.

استُخدمت حتى الآن نحو 2.7 مليار جرعة لقاح على مستوى العالم، أقل من 1.5 بالمئة منها في أفريقيا، بحسب منظمة الصحة العالمية.

وقال مسؤول في المنظمة يوم الاثنين إن أكثر من نصف الدول الأشد فقرا التي تتلقى جرعات عبر برنامج كوفاكس، الذي تشارك المنظمة في إدارته ويهدف إلى توزيع عادل للقاحات، ليس لديها إمدادات تكفي للاستمرار.