عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

قُبلة من وزير الصحة البريطاني لكبيرة مساعديه تثير جدالا حول تعيين المقربين

بقلم:  Reuters
قُبلة من وزير الصحة البريطاني لكبيرة مساعديه تثير جدالا حول تعيين المقربين
قُبلة من وزير الصحة البريطاني لكبيرة مساعديه تثير جدالا حول تعيين المقربين   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
حجم النص Aa Aa

لندن (رويترز) – واجه وزير الصحة البريطاني مات هانكوك يوم الجمعة مزيدا من الأسئلة حول حسن تقديره للأمور بعدما نشرت صحيفة صن على صفحتها الأولى صورا له وهو يعانق ويقبّل كبيرة مساعديه، صديقته التي عينها العام الماضي.

وقال حزب العمال المعارض الذي سبق وأن اتهم الحكومة “بالمحسوبية” في منح عقود بملايين الجنيهات تتعلق بالجائحة إنه ينبغي التحقيق في التقرير الذي نشرته صحيفة صن يوم الجمعة.

وقالت متحدثة باسم الحزب “الوزراء مثلهم مثل الجميع لهم حياتهم الخاصة… لكن عندما ينطوي الأمر على أموال دافعي الضرائب وتقديم وظائف لأصدقاء مقربين تربطهم علاقة شخصية بوزير ما، فإنه يتعين التحقيق في الأمر”.

وذكرت صحيفة صن أن الصورة التي تجمع هانكوك، وهو متزوج، ومساعدته التقطت في الشهر الماضي.

ولم تذكر الصحيفة كيف حصلت على صور كاميرات المراقبة الأمنية، لكنها أشارت إلى شخص ما تحدث عن العلاقة بين الوزير ومساعدته.

واعتذر هانكوك وأقر بأنه انتهك قواعد التباعد الاجتماعي بعد نشر صوره مع كبيرة مساعديه، وقال رئيس الوزراء بوريس جونسون إنه قبِل اعتذاره ويعتقد أن المسألة انتهت.

وقال هانكوك في بيان “أقر بأنني انتهكت قواعد التباعد الاجتماعي في هذه الظروف”.

وتابع “خذلت الشعب وأنا آسف جدا. ما زلت أركز على العمل من أجل إخراج البلاد من هذه الجائحة وسأكون ممتنا للحفاظ على خصوصية أسرتي في هذه المسألة الشخصية”.

وفي فبراير شباط خلصت محكمة في لندن إلى أن هانكوك، الذي هوجم لأسلوب تعامله مع أزمة كوفيد-19 خلال الشهور الأولى للجائحة، خالف القانون بعدم الكشف عن تفاصيل عقود شراء أدوات وقاية شخصية بمليارات الجنيهات الإسترلينية خلال الأزمة الصحية.

وقال القاضي آنذاك إن هانكوك لم يلتزم بقانون المشتريات العامة الذي يُلزم الحكومة بنشر تفاصيل العقود المبرمة في غضون 30 يوما.