عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مقتل خمسة في إعصار نادر الحدوث اجتاح جنوب التشيك

بقلم:  Reuters
مقتل خمسة في إعصار نادر الحدوث اجتاح جنوب التشيك
مقتل خمسة في إعصار نادر الحدوث اجتاح جنوب التشيك   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
حجم النص Aa Aa

هورسكي (التشيك) (رويترز) – مشط أفراد من فرق الإنقاذ وسكان الأنقاض والحطام في جنوب التشيك يوم الجمعة بعد أن تسبب إعصار نادر الحدوث في اقتلاع أسقف البنايات والإطاحة بالسيارات في الهواء مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص على الأقل وإصابة المئات.

واجتاح الإعصار مدنا وقرى في منطقة هودونين على الحدود مع سلوفاكيا والنمسا مساء يوم الخميس ووصلت سرعة الرياح المصاحبة للإعصار إلى نحو 332 كيلومترا في الساعة.

وقالت لينكا بيترايوفا في هورسكي، وهي تتذكر كيف احتمت مع ابنها البالغ من العمر 11 عاما من الإعصار قبل وصوله بدقائق “ما تعرضنا له مروع… لا يصدق. رأيت سيارة تطير وكلابا في الهواء”.

وفتش أفراد فرق الإطفاء الحطام يوم الجمعة وأرسل الجيش فريقا بمعدات هندسية ثقيلة لإزالة آثار الدمار الذي خلفته أقوى عاصفة في التشيك في تاريخها الحديث وأول إعصار منذ 2018.

واختصر رئيس وزراء التشيك أندريه بابيش زيارة قام بها لحضور قمة المجلس الأوروبي في بروكسل لزيارة المنطقة المتضررة حيث ظلت الكهرباء والماء منقطعة في عدد من القرى.

وقال لدى عودته إن أولوية حكومته هي اللجوء لصندوق التضامن التابع للاتحاد الأوروبي والبالغ قيمته نحو 1.3 مليار يورو مخصصة لمساعدة الدول الأعضاء التي تمر بمثل هذه الأحداث.

وتابع قائلا “الصور التي رأيتها كارثية للغاية… لدينا عروض بالمساعدة من أنحاء أوروبا”.