عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

إندونيسيا وأمريكا تضعان حجر الأساس لمركز بحري استراتيجي مشترك

بقلم:  Reuters
حجم النص Aa Aa

جاكرتا (رويترز) – قالت وكالة الأمن البحري الإندونيسي إن إندونيسيا والولايات المتحدة وضعتا حجر الأساس لمركز تدريب بحري جديد يتكلف 3.5 مليون دولار بمنطقة باتام الاستراتيجية في جزر رياو.

وخلال مراسم بدء العمل في المشروع والتي أقيمت عبر الإنترنت يوم الجمعة، قال السفير الأمريكي لدى إندونيسيا سونج كيم إن المركز البحري جزء من جهود مستمرة بين البلدين لتعزيز الأمن بالمنطقة.

وقال كما ورد في بيان من وكالة باكاملا الإندونيسية للأمن البحري “ستظل الولايات المتحدة ملتزمة كصديق وشريك لإندونيسيا بدعم دور إندونيسيا المهم في الحفاظ على السلم والأمن بالمنطقة من خلال محاربة الجرائم المحلية والعابرة للحدود”.

وذكرت وكالة باكاملا أنها ستدير مركز التدريب الذي يقع في نقطة الالتقاء الاستراتيجية بين مضيق ملقة وبحر الصين الجنوبي وأنه سيضم قاعات درس وثكنات ومنصة انطلاق.

يأتي هذا في وقت يشهد احتداما للتوتر في بحر الصين الجنوبي، مع احتجاج الفلبين على وجود مئات السفن الصينية في جزر سبراتلي في مايو أيار.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، اتفق وزراء خارجية جنوب شرق آسيا والصين خلال اجتماع على ضبط النفس في بحر الصين الجنوبي وتجنب أي أفعال من شأنها تصعيد التوتر.