عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

السعودية تخطط لتأسيس شركة طيران وطنية جديدة مع السعي لتنويع مواردها

بقلم:  Reuters
السعودية تخطط لتأسيس شركة طيران وطنية جديدة مع السعي لتنويع مواردها
السعودية تخطط لتأسيس شركة طيران وطنية جديدة مع السعي لتنويع مواردها   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
حجم النص Aa Aa

القاهرة (رويترز) – أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يوم الثلاثاء خططا لإطلاق شركة طيران وطنية جديدة ثانية في إطار إستراتيجية أوسع تهدف لجعل المملكة مركزا لوجستيا عالميا مع سعيها لتنويع مواردها التي تعتمد على النفط.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن تأسيس شركة طيران وطنية أخرى سيضع المملكة في المرتبة الخامسة عالميا من حيث حركة الترانزيت، دون ذكر تفاصيل عن توقيت وكيفية تأسيس شركة الطيران.

ويقود الأمير محمد بن سلمان مساع لزيادة الإيرادات غير النفطية للمملكة، وهي أكبر اقتصاد عربي وأكبر الدول مساحة في الخليج، إلى حوالي 45 مليار ريال (12.00 مليار دولار) بحلول عام 2030.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن جعل المملكة مركزا لوجستيا عالميا من خلال تطوير الموانئ والسكك الحديدية وشبكات الطرق، سيزيد مساهمة قطاع النقل واللوجستيات في الناتج المحلي الإجمالي من ستة إلى عشرة بالمئة.

وقال ولي العهد السعودي إن الإستراتيجية الشاملة تهدف إلى “ترسيخ مكانة المملكة مركزا لوجستيا عالميا يربط القارات الثلاث” مضيفا أنه سيدعم قطاعات أخرى مثل السياحة والحج والعمرة لتحقيق أهدافها الوطنية.

وذكرت الوكالة أن إضافة شركة طيران أخرى سيرفع عدد الوجهات الدولية من السعودية إلى أكثر من 250، ويضاعف الطاقة الاستيعابية للشحن الجوي إلى أكثر من 4.5 مليون طن.

ومن خلال شركة طيران السعودية الوطنية الحالية، تمتلك المملكة واحدة من أصغر شبكات شركات الطيران في المنطقة مقارنة بحجمها. ومُنيت الشركة بخسائر لسنوات ومثل نظيراتها حول العالم تضررت بشدة من جائحة فيروس كورونا.

وذكرت وسائل إعلام محلية في وقت سابق أن صندوق الثروة السيادي صندوق الاستثمارات العامة يخطط لبناء مطار جديد في الرياض ضمن خطط إطلاق شركة طيران جديدة دون الكشف عن تفاصيل.

والصندوق الأداة الرئيسية لتعزيز استثمارات المملكة في الداخل والخارج مع سعي الأمير محمد لتنويع اقتصاد المملكة الذي يعتمد كثيرا على النفط من خلال إستراتيجية رؤية 2030.

(الدولار = 3.7503 ريال سعودي)