عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

معرض القاهرة الدولي للكتاب يطلق دورة صيفية تهدف لتنشيط حركة النشر

بقلم:  Reuters
حجم النص Aa Aa

من سامح الخطيب

القاهرة (رويترز) – بعد تأجيل نحو خمسة أشهر أطلق معرض القاهرة الدولي للكتاب يوم الأربعاء دورة استثنائية في فصل الصيف تهدف إلى دعم حركة النشر محليا وإقليميا.

افتتح الدورة الثانية والخمسين للمعرض رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ووزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم ورئيس اتحاد الناشرين العرب محمد رشاد فيما يبدأ المعرض في استقبال الجمهور اعتبارا من يوم الخميس.

ومن بين الدول المشاركة الإمارات والكويت والبحرين والسعودية ولبنان وسوريا والأردن والمغرب وتونس وليبيا واليونان وصربيا وروسيا كما تشارك من مصر وزارات الداخلية والدفاع والاتصالات والأوقاف ومكتبة الإسكندرية.

يمتد المعرض المقام تحت شعار (في القراءة.. حياة) بمركز مصر للمعارض الدولية في شرق القاهرة حتى الخامس عشر من يوليو تموز بمشاركة 1218 جهة نشر ومؤسسة وهيئة ووزارة من 25 دولة.

وتماشيا مع القيود المحلية لكبح تفشي فيروس كورونا ألغى المعرض جميع الأنشطة والفعاليات الحضورية هذا العام مكتفيا ببرنامج ثقافي موسع على موقعه الإلكتروني بالإنترنت.

ويستضيف برنامج “اللقاء الفكري” مجموعة من الضيوف منهم الشاعر والكاتب المسرحي العراقي خزعل الماجدي والكاتب الفرنسي روبير سوليه والمفكر السوري فراس سواح والروائي المصري إبراهيم عبد المجيد.

كما يتيح الموقع الإلكتروني تجربة التجول الافتراضي داخل الأجنحة بهدف التعرف على أحدث الإصدارات وشراء الكتب عن بعد إضافة إلى حجز تذاكر الدخول مجانا لمن يريد زيارة المعرض بحد أقصى أربع تذاكر للفرد خلال فترة المعرض.

وقال رئيس الوزراء في الافتتاح إن الدولة بمختلف قطاعاتها نجحت بشكل ملحوظ في رقمنة العديد من أنشطتها بسبب جائحة فيروس كورونا وتداعياتها السلبية عالميا لا سيما قطاع الثقافة الذي نقل مختلف الأنشطة والفعاليات افتراضيا للجمهور وخاصة النشء والشباب.

ولجأت معظم معارض الكتاب العربية في 2020 و2021 إلى إلغاء أو تأجيل دوراتها بسبب الجائحة.

وفي الأسبوع الماضي قالت الهيئة المصرية العامة للكتاب، المنظمة للمعرض، إن الطاقة الاستيعابية القصوى للجمهور يوميا تبلغ 100 ألف زائر مما يشير إلى إمكانية استيعاب نحو 1.5 مليون على مدى الأسبوعين بينما كان المعرض يستقبل في السنوات السابقة ملايين الزائرين.

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة