عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مبعوث: أمريكا تبدأ شحن جرعات لقاح كوفيد-19 إلى أفريقيا الأسبوع المقبل

بقلم:  Reuters
مبعوث: أمريكا تبدأ شحن جرعات لقاح كوفيد-19 إلى أفريقيا الأسبوع المقبل
مبعوث: أمريكا تبدأ شحن جرعات لقاح كوفيد-19 إلى أفريقيا الأسبوع المقبل   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
حجم النص Aa Aa

(إعادة لتوضيح أن المبعوث تابع للاتحاد الأفريقي بالفقرة الأولى)

هاراري (رويترز) – قال مبعوث خاص تابع للاتحاد الأفريقي يوم الخميس إن الولايات المتحدة ستبدأ إرسال الشحنة الأولى من اللقاحات المضادة لمرض كوفيد-19 التي تبرعت بها لأفريقيا بدءا من مطلع الأسبوع المقبل.

وأعلنت إدارة الرئيس جو بايدن في الشهر الماضي أنها ستتبرع بنحو 500 مليون جرعة من لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا إلى البلدان المئة الأقل دخلا في العالم، وأنها لن تطلب شيئا مقابل هذه الجرعات.

وقال المبعوث سترايف ماسيوا في إفادة صحفية عبر الإنترنت للمراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض إن الجرعات معظمها من لقاح فايزر، فضلا عن جرعات قليلة من لقاح جونسون اند جونسون.

وأضاف “نبدأ شحن التبرعات الأمريكية بحلول مطلع الأسبوع، لذلك ستبدأ بعض البلدان استلام شحنات جونسون اند جونسون في الأسبوع المقبل وستتسلم بلدان أخرى شحنات فايزر. لن يتسلم أي بلد اللقاحين”.

وماسيوا مشارك في الصندوق الأفريقي للقاحات الذي يساهم في تنسيق وتوزيع اللقاحات التي تتبرع بها الولايات المتحدة.

وقال جون نكنجاسونج مدير المراكز الأفريقية خلال الاجتماع نفسه إن أفريقيا تتخلف عن بقية أنحاء العالم في تطعيم السكان إذ لم يتلق سوى واحد بالمئة فقط جرعة التطعيم كاملة.

وأضاف أن أفريقيا تسعى لتطعيم السكان بنحو 800 مليون جرعة بحلول ديسمبر كانون الأول المقبل، لكنها لم تتلق سوى 65 مليون جرعة حتى الآن.