عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

آلاف في بوركينا فاسو يحتجون على هجمات المتشددين

بقلم:  Reuters
آلاف في بوركينا فاسو يحتجون على هجمات المتشددين
آلاف في بوركينا فاسو يحتجون على هجمات المتشددين   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
حجم النص Aa Aa

واجادوجو (رويترز) – تظاهر آلاف في شوارع واجادوجو عاصمة بوركينا فاسو يوم السبت لمطالبة الحكومة برد أكثر صرامة على هجمات المتشددين التي زعزعت استقرار الدولة الواقعة في غرب أفريقيا في السنوات الأخيرة.

جاء البعض من أماكن بعيدة للمشاركة في المظاهرة التي قادتها المعارضة في واجادوجو حيث لوح المحتجون بعلم بوركينا فاسو وأطلقوا الصفارات.

ورسخت جماعات مرتبطة بتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية تتمركز في الأصل في مالي المجاورة وجودها في شمال وشرق البلاد وتشن هجمات من حين لآخر على المدنيين وشمل ذلك هجوما في يونيو حزيران أسفر عن سقوط أكثر من 130 قتيلا وهو الأسوأ منذ سنوات.

ويتزايد الضغط على الرئيس روش كابوري للسيطرة على الوضع وإنهاء أزمة إنسانية شهدت تشريد أكثر من مليون شخص جراء العنف. وتولى كابوري يوم الأربعاء منصب وزير الدفاع في تعديل وزاري يهدف إلى استرضاء زعماء المعارضة الذين طالبوا باستقالة الحكومة.

ورغم وجود الآلاف من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة فقد زادت وتيرة هجمات المتشددين في منطقة الساحل بغرب أفريقيا بشكل كبير منذ بداية العام لا سيما في بوركينا فاسو ومالي والنيجر حيث يتحمل المدنيون العبء الأكبر.