عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أمريكا تطالب رئيس وزراء إثيوبيا بوقف فوري ودائم لإطلاق النار في تيجراي

بقلم:  Reuters
أمريكا تطالب رئيس وزراء إثيوبيا بوقف فوري ودائم لإطلاق النار في تيجراي
أمريكا تطالب رئيس وزراء إثيوبيا بوقف فوري ودائم لإطلاق النار في تيجراي   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
حجم النص Aa Aa

واشنطن (رويترز) – قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الوزير أنتوتي بلينكن اتصل هاتفيا برئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد يوم الثلاثاء وشدد على ضرورة التزام جميع الأطراف بوقف فوري ودائم لإطلاق النار في إقليم تيجراي.

وأسفر صراع تيجراي في شمال إثيوبيا عن مقتل الألوف وتشريد أكثر من مليوني إنسان ودفع بمئات الألوف إلى شفا المجاعة، فيما تتصاعد الضغوط الدولية على الجانبين لوقف الاشتباكات.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان إن بلينكن دعا أبي أيضا إلى الالتزام بالخطوات التي حددها مجلس الأمن الأسبوع الماضي، بما في ذلك انسحاب القوات الإريترية وقوات الأمهرة من تيجراي، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية، ووضع الأسس لمحاسبة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان والفظائع التي ارتُكبت.

وتخوض حكومة أبي قتالا مع الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي منذ أوائل نوفمبر تشرين الثاني، عندما وجهت الاتهامات للجبهة التي كانت تحكم تيجراي في ذلك الحين بمهاجمة قواعد للجيش في الإقليم. وتنفي الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي هذه الاتهامات.

وأعلنت الحكومة الإثيوبية وقف إطلاق النار من جانب واحد في الأسبوع الماضي بعد انسحاب قواتها من مقلي عاصمة الإقليم فيما وصفته بأنه انسحاب استراتيجي. ورفضت الجبهة الهدنة ووصفتها بأنها مزحة وقالت إنها طردت الحكومة من المدينة.

وطالب القائد العسكري لقوات الجبهة في تيجراي يوم الثلاثاء بوقف لإطلاق النار عن طريق التفاوض وإيجاد حل سياسي للصراع، وقال إن الحكومة لا يمكنها تحقيق النصر.