عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

ارتفاع حصة جهاز قطر للاستثمار في كريدي سويس إلى 6% بسبب أوراق قابلة للتحويل

بقلم:  Reuters
ارتفاع حصة جهاز قطر للاستثمار في كريدي سويس إلى 6% بسبب أوراق قابلة للتحويل
ارتفاع حصة جهاز قطر للاستثمار في كريدي سويس إلى 6% بسبب أوراق قابلة للتحويل   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
حجم النص Aa Aa

من سعيد أزهر وتوم أرنولد

دبي (رويترز) – رفع جهاز قطر للاستثمار حصته في بنك كريدي سويس لتبلغ ستة بالمئة، في خطوة تُعتبر تأكيدا على التزام طويل الأمد تجاه البنك المتعثر.

أفاد إفصاح تنظيمي بأن الحصة، التي ترتفع عن تقديرات سابقة، زادت بعد اكتتاب الجهاز في اثنين من الأوراق المالية القابلة للتحويل، والتي سيتم تحويلها إلى أسهم في وقت لاحق من العام.

وقال أندرياس فنديتي كبير المحللين في فونتوبول بنك إن التحرك “يظهر الدعم المستمر من مساهم طويل الأمد يدين بالولاء” مضيفا أن الصفقة شملت مجموعة مختارة من المساهمين الرئيسيين الكبار من بينهم الجهاز القطري حيث التزموا بالاكتتاب بكامل قيمة الإصدارين القابلين للتحويل، بما في ذلك بقية المبلغ الذي لم يكتتب به مستثمرون أخرون.

وصندوق الثروة السيادي القطري البالغ حجمه 300 مليار دولار أكبر مساهم في كريدي سويس، لكن إفصاحا في أواخر يونيو حزيران أظهر أن حصته انخفضت لأقل من خمسة بالمئة مما أثار تساؤلات عن التزامه نحو الاستثمار.

وتتعرض الإدارة العليا في كريدي سويس لضغوط لوضع خطة إصلاح بعد خسارة أكثر من خمسة مليارات دولار على خلفية انهيار صندوق أرشيجوس وتعليق أموال مرتبطة بجرينسل.

ويظهر الإفصاح الجديد لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية أن الصندوق القطري كان من بين المستثمرين الذين اشتركوا في زيادة رأسمال كريدي سويس في أبريل نيسان عندما أصدر البنك السويسري أوراقا مالية إلزامية التحول إلى أسهم.

تظهر بيانات البورصة أن حصة جهاز قطر للاستثمار تبلغ 4.84 بالمئة، ومع ذلك ترتفع الحصة إلى 6.01 بالمئة إذا أخذت في الاعتبار الأصول القابلة للتحويل، بحسب الإفصاح الجديد.

كان كريدي سويس قال في أبريل نيسان إن الأوراق المالية الإلزامية التحول سيتم تحويلها عند استحقاق ستة أشهر، لكنها قد تخضع للتحويل المبكر عند وقوع أحداث معينة.

وكان أول استثمار للجهاز في كريدي سويس في عام 2008 في ذروة الأزمة المالية ورفع حصته في وقت لاحق إلى خمسة بالمئة.

ونزل سهم كريدي سويس 0.9 بالمئة في نهاية الجلسة الصباحية وفقد 15.5 بالمئة منذ بداية العام.