عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

إثيوبيا: سمحنا بدخول طائرات إغاثة إقليم تيجراي لكنها لم تقلع فيما يبدو

بقلم:  Reuters
UK urges end to violence in Tigray
UK urges end to violence in Tigray   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
حجم النص Aa Aa

أديس أبابا (رويترز) – قالت إثيوبيا يوم الأربعاء إنها سمحت بدخول طائرات الإغاثة الإنسانية إقليم تيجراي الشمالي هذا الأسبوع وسط مخاوف من عدم وصول المساعدات لأناس يواجهون المجاعة لكن رئيس هيئة الطيران المدني قال إنه لم تقلع أي طائرة من العاصمة.

وتقاتل قوات الحكومة الإثيوبية جبهة تحرير شعب تيجراي منذ نوفمبر تشرين الثاني وقُتل آلاف المدنيين وعدد غير معروف من المقاتلين منذ ذلك الحين.

وقالت القوات الحكومية الأسبوع الماضي إنها انسحبت من مقلي عاصمة تيجراي لكن الجبهة قالت إن قواتها سيطرت على المدينة في تحول كبير في الصراع. وأعلنت حكومة رئيس الوزراء أبي أحمد وقف إطلاق النار من جانب واحد لاعتبارات إنسانية وقالت إن جنودها تركوا مقلي لمواجهة تهديدات أمنية أكبر في مكان آخر.

وكتبت السلطات على تويتر تقول “منذ يوم الاثنين 5 يوليو منحت الحكومة الاتحادية تصاريح طيران لكل الأطراف المهتمة بتقديم الخدمات الإنسانية في منطقة تيجراي”.

لكن مدير عام هيئة الطيران المدني ويسينيله هونيجناو قال إنه لم تقلع أي من هذه الطائرات من العاصمة أديس أبابا هذا الأسبوع.

وقال لرويترز إن التصاريح “يجب أن تمر على وزارة الشؤون الخارجية ثم تأتي إلينا. حتى الآن لم يصلنا شيء من الوزارة”.

وقال عامل إغاثة في مقلي إن الطائرات لم تصل.

كانت الأمم المتحدة قد قالت يوم الجمعة إن نقص الغذاء تفاقم بشدة خلال الأسبوعين الماضيين وإن ما يقدر بنحو 400 ألف شخص في تيجراي يعانون من المجاعة وهناك 1.8 مليون آخرون على شفا المجاعة.

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة