عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وزارة الدفاع الأفغانية تعلن استعادة عاصمة إقليمية توغلت طالبان فيها

بقلم:  Reuters
حجم النص Aa Aa

كابول (رويترز) – قالت وزارة الدفاع الأفغانية يوم الخميس إن القوات الحكومية استعادت السيطرة على عاصمة إقليم في غرب البلاد كانت طالبان قد اقتحمتها يوم الأربعاء وإنه تم نشر مئات من الجنود في المنطقة.

وأضافت الوزارة إن القتال ما زال دائرا على مشارف مدينة قلعة نو عاصمة إقليم بادغيس على الحدود مع تركمانستان.

وكان مقاتلو طالبان قد سيطروا يوم الأربعاء على مبان رئيسية بالمدينة، منها مقار للشرطة، في إطار تقدمهم السريع مع انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان بعد تدخل دام 20 عاما.

وقال فؤاد أمان المتحدث باسم وزارة الدفاع “المدينة عادت بالكامل لسيطرتنا وننفذ عمليات ضد طالبان على مشارف المدينة”.

وقالت الوزارة إن 69 من طالبان قتلوا في العمليات الجارية على مشارف قلعة نو، وهي أول عاصمة إقليمية رئيسية تدخلها طالبان في أحدث هجومه لها.

وكتبت الوزارة على تويتر تقول إن القوات الحكومية صادرت كذلك كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر من طالبان.

وتخضع بقية مناطق إقليم باغيس لسيطرة طالبان. ويقول مسؤولون أمنيون غربيون إن الحركة سيطرت على أكثر من مئة منطقة في أفغانستان وتقول طالبان إنها تسيطر على 200 منطقة في 34 إقليما أي ما يزيد عن نصف مساحة البلاد. وما زالت المدن الرئيسية وعواصم الأقاليم تحت سيطرة الحكومة.

ويحقق مقاتلو طالبان مكاسب على الأرض منذ أسابيع لكن هجماتهم تسارعت مع انسحاب الولايات المتحدة من قاعدتها الرئيسية في أفغانستان منهية فعليا تدخلا بدأ منذ الإطاحة بحكومة طالبان في 2001.

ومن المتوقع أن يعلق الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الخميس على قرار سحب قواته من أفغانستان والذي أثار انتقادات ومخاوف من اندلاع حرب أهلية هناك.