عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

رئيسة وزراء نيوزيلندا ترأس اجتماعا خاصا لزعماء أبيك بشأن جائحة كورونا

بقلم:  Reuters
New Zealand brings back curbs in Wellington after COVID scare from Sydney visitor
New Zealand brings back curbs in Wellington after COVID scare from Sydney visitor   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
حجم النص Aa Aa

ولنجتون (رويترز) – ترأس رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أرديرن اجتماعا غير رسمي لزعماء دول منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك) هذا الأسبوع للتركيز على جائحة كوفيد -19 وآثارها الاقتصادية وذلك حسبما أعلنت يوم الاثنين نيوزيلندا التي تستضيف الاجتماع.

وقالت أرديرن في بيان إنها ستكون أول مرة يعقد فيها زعماء أبيك اجتماعا إضافيا قبل اجتماعهم الرسمي المقرر في نوفمبر تشرين الثاني ويعكس الرغبة في معالجة آثار الجائحة.

وأضافت أن “اقتصادات أبيك شهدت أكبر انكماش لها منذ الحرب العالمية الثانية خلال العام الماضي مع فقد 81 مليون وظيفة. التصدي بشكل جماعي أمر مهم لتسريع التعافي الاقتصادي للمنطقة”.

وقالت “سأدعو إلى بحث اتخاذ إجراءات فورية لزيادة تنسيق العمل الإقليمي للمساعدة في التعافي بالإضافة إلى اتخاذ خطوات تدعم النمو الشامل والدائم على المدى الطويل “.

وسيعقد الاجتماع بشكل افتراضي في 16 يوليو تموز.

وتم تسجيل أكثر من 50 مليون إصابة بكوفيد-19 داخل حدود أبيك إضافة إلى أكثر من مليون حالة وفاة. وانكمش الناتج المحلي الإجمالي على مستوى أبيك بنسبة 1.9 في المئة في عام 2020.

واتفقت أبيك التي تضم 21 دولة من بينها الولايات المتحدة والصين واليابان في يونيو حزيران على مراجعة الحواجز التجارية وتسريع نقل لقاحات كوفيد-19 والسلع ذات الصلة عبر الحدود، لكنها لم تصل إلى حد الالتزام الواسع بإلغاء التعريفات الجمركية.

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة