المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الاتحاد الأوروبي: الخطط التركية بشأن قبرص غير مقبولة

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
الاتحاد الأوروبي: ما حدث في أفغانستان يظهر الحاجة لقوة رد سريع
الاتحاد الأوروبي: ما حدث في أفغانستان يظهر الحاجة لقوة رد سريع   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

بروكسل (رويترز) – أعرب مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل عن قلقه العميق يوم الثلاثاء إزاء الخطط التركية بخصوص جزيرة قبرص المقسمة، واصفا إياها بأنها غير مقبولة.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن محادثات السلام لا يمكن أن تجري إلا بين “الدولتين” على الجزيرة الواقعة بالبحر المتوسط، وهو موقف مرفوض بالنسبة للقبارصة اليونانيين والاتحاد الأوروبي. كما أعلن مسؤولون من القبارصة الأتراك عن خطط لإعادة توطين محتملة في جزء صغير من ضاحية فاروشا القبرصية اليونانية المهجورة.

وقال بوريل في بيان “يعرب الممثل السامي للاتحاد الأوروبي عن قلقه البالغ إزاء التصريحات التي أدلى بها الرئيس (التركي طيب) أردوغان و(أرسين) تتار (زعيم القبارصة الأتراك) في 20 يوليو تموز 2021 بخصوص منطقة فاروشا المحاطة بالأسيجة، والتي تمثل قرارا أحادي الجانب وغير مقبول لتغيير وضع فاروشا”.

وأضاف بوريل “يشدد الاتحاد الأوروبي مرة أخرى على ضرورة تجنب الإجراءات الأحادية التي تنتهك القانون الدولي والاستفزازات المتكررة التي يحتمل أن تثير التوتر في الجزيرة وتمثل خطرا يهدد العودة إلى المحادثات حول تسوية شاملة للقضية القبرصية”.