المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وزير الخارجية الأمريكي يزور الهند والكويت الأسبوع المقبل

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على شخص وشركات مرتبطة بفيلق القدس الإيراني
الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على شخص وشركات مرتبطة بفيلق القدس الإيراني   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

واشنطن (رويترز) – أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الجمعة أن الوزير أنتوني بلينكن سيتوجه إلى الهند الأسبوع المقبل، في أول زيارة له لأكبر ديمقراطية في العالم وحليف مهم للولايات المتحدة في آسيا.

وسيزور بلينكن كذلك الكويت وسيلتقي بكبار المسؤولين هناك في نهاية جولته التي تستمر من 26 حتى 29 يوليو تموز.

وتعتبر الولايات المتحدة الهند شريكا مهما في جهود التصدي لسلوك الصين. وستأتي زيارة بلينكن بعد زيارة ويندي شيرمان نائبة وزير الخارجية للصين وستتزامن مع زيارة وزير الدفاع لويد أوستن لجنوب شرق آسيا.

وفي نيودلهي، سيلتقي بلينكن يوم الأربعاء برئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ووزير الخارجية سوبراهمانيام جايشانكار.

وذكر بيان أن من بين الموضوعات المطروحة على جدول الأعمال “الحوار بين منطقتي المحيطين الهندي والهادي والمصالح الأمنية الإقليمية المشتركة والقيم الديمقراطية المشتركة ومعالجة أزمة المناخ” إضافة لمكافحة جائحة كوفيد-19.

ومن المرجح أن يناقش بلينكن خططا لعقد قمة لمجموعة الأربعة التي تضم الهند واليابان وأستراليا والولايات المتحدة وتعتبر جبهة مناوئة لتنامي نفوذ الصين في المنطقة. ومن المتوقع أن تركز تلك القمة التي تعقد هذا العام على سبل التأسيس لبنية تحتية في المنطقة ردا على مبادرة الحزام والطريق الصينية الضخمة.

وقال بلينكن في تصريحات لمحطة (إم.إس.إن.بي.سي) يوم الجمعة إن الهند “دولة محورية في الحرب على جائحة كوفيد-19” وأوضح أن الهند ستصبح في النهاية مصدرا بالغ الأهمية للقاحات للعالم بأسره.

وأضاف “بالطبع إنهم يركزون حاليا على التحديات التي تواجههم في الداخل، وهو أمر مفهوم تماما، لكن عندما يبدأ محرك إنتاج (اللقاحات) في الدوران بكامل طاقته.. ويمكن توزيعها في باقي أنحاء العالم فسوف يصنع ذلك فارقا كبيرا”.