المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الجيش الأمريكي يقول إنه يقدم العون لناقلة هوجمت قبالة عُمان

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
الجيش الأمريكي يقول إنه يقدم العون لناقلة هوجمت قبالة عُمان
الجيش الأمريكي يقول إنه يقدم العون لناقلة هوجمت قبالة عُمان   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

دبي (رويترز) – قال الجيش الأمريكي يوم السبت إن البحرية الأمريكية تقدم العون لناقلة منتجات بترولية تديرها إسرائيل تعرضت لهجوم أسفر عن سقوط قتيلين قبالة ساحل سلطنة عمان، مضيفا أن طائرة مسيرة هاجمت السفينة على الأرجح.

وذكرت القيادة المركزية الأمريكية أن حاملة الطائرات الأمريكية رونالد ريجان ترافق حاليا الناقلة ميرسر ستريت التي ترفع علم ليبيريا وتملكها اليابان والتي تعرضت للهجوم يوم الخميس.

وأضافت القيادة التي تشرف على العمليات العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى “هناك خبراء مفرقعات تابعون للبحرية على متن السفينة لضمان عدم وجود مخاطر إضافية على الطاقم وهم مستعدون لدعم أي تحقيق في الهجوم”.

وتابعت “المؤشرات الأولية تظهر بوضوح أنه هجوم بطائرة مسيرة”.

واتهم وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إيران يوم الجمعة بالمسؤولية عن الهجوم الذي أودى بحياة بريطاني وروماني، وقال إن الأمر يتطلب ردا قاسيا.

ولم يصدر حتى الآن رد رسمي من إيران على الاتهام الموجه لها بالمسؤولية عن الهجوم.

وقال لابيد على تويتر إنه تحدث مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن الحادث مساء يوم السبت.

وأضاف “نعمل معا ضد الارهاب الإيراني، الذي يشكل تهديدا لنا جميعا، وذلك بصياغة رد دولي حقيقي وفعال”.

وتابع لابيد على تويتر أن إيران “تخطيء مرارا في فهم التزامنا بحماية أنفسنا ومصالحنا”.

وقالت مصادر أوروبية وأمريكية مطلعة على تقارير مخابرات يوم الجمعة إن إيران هي المشتبه به الرئيسي في الهجوم.

ونقلت قناة العالم التلفزيونية الإيرانية الناطقة باللغة العربية عن مصادر لم تكشف هويتها القول إن الهجوم على السفينة جاء ردا على هجوم إسرائيلي غير محدد على مطار الضبعة في سوريا.

وتدير السفينة شركة زودياك ماريتايم المملوكة لإسرائيليين. وقالت الشركة يوم الجمعة إن السفينة تبحر تحت سيطرة طاقمها وبالدفع الذاتي إلى موقع آمن برفقة من البحرية الأمريكية.

وتبادلت كل من إيران وإسرائيل الاتهامات بمهاجمة سفن الطرف الآخر خلال الشهور القليلة الماضية.

وتصاعد التوتر في منطقة الخليج منذ أعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات على إيران في 2018 بعد انسحاب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي الموقع بين إيران والقوى الكبرى في 2015.

وفي وقت سابق، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، التي توفر معلومات عن الأمن البحري، إن الناقلة كانت على بعد نحو 152 ميلا بحريا (280 كيلومترا) شمال شرقي ميناء الدقم العماني عندما هوجمت.

وتفيد بيانات خدمة تتبع حركة السفن من ريفينتيف، بأن ميرسر ستريت ناقلة من الحجم المتوسط وكانت متجهة لميناء الفجيرة في الإمارات قادمة من دار السلام في تنزانيا.