المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الاتحاد الأفريقي يقول شحنات لقاح جونسون آند جونسون بدأت ويحذر من بطء التسليم

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

من ماجي فيك

نيروبي (رويترز) – قال مسؤولون في الاتحاد الأفريقي يوم الخميس إن التكتل بدأ في شحن جرعات لقاح كوفيد-19 التي حصل عليها من جونسون آند جونسون، لكنهم حذروا من بطء وتيرة عمليات التسليم في منطقة جرى فيها تطعيم 1.5 في المئة فقط من مجمل السكان.

وقال سترايف ماسييوا، مبعوث الاتحاد الأفريقي المختص بملف جائحة كورونا، إن بدء شحنات لقاح جونسون آند جونسون تمثل خطوة للأمام بالنسبة للقارة التي يقطنها أكثر من 1.3 مليار نسمة، لكنه وصف، في مؤتمر صحفي، وضع أفريقيا فيما يتعلق بتسليم اللقاحات بأنه “متأزم”.

ولا تزال أفريقيا تئن تحت وطأة موجة ثالثة من الجائحة، وسجلت القارة في الأسابيع الأربعة الماضية زيادة بنسبة اثنين في المئة في عدد الإصابات وستة في المئة في الوفيات.

وأضاف ماسييوا أن برنامج كوفاكس الدولي للمشاركة في لقاحات كورونا أبلغ الاتحاد الأفريقي في يناير كانون الثاني أنه يعتزم شحن 320 مليون جرعة للدول الأفريقية بحلول أغسطس آب.

وتابع “لم نحصل عليها”.

وقال جون نكينجاسونج مدير المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في ذات المؤتمر الصحفي الافتراضي إنه حتى يوم الاثنين تلقت الدول الأفريقية ما إجماليه 103 ملايين جرعة من لقاحات كوفيد-19 من جميع المصادر.

وأضاف ماسييوا أن “منظمة الصحة العالمية أبلغتنا في اجتماع أمس بأن الشحنات الفعلية (من كوفاكس) أقل من 13 مليونا”.