المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أمريكا تحث قوات تيجراي في إثيوبيا على احترام الإرث الثقافي في لاليبيلا

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
أمريكا تحث قوات تيجراي في إثيوبيا على احترام الإرث الثقافي في لاليبيلا
أمريكا تحث قوات تيجراي في إثيوبيا على احترام الإرث الثقافي في لاليبيلا   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

واشنطن (رويترز) – دعت الولايات المتحد يوم الخميس المقاتلين في إقليم تيجراي الإثيوبي لاحترام الإرث الثقافي في لاليبيلا، حيث توجد كنائسها الشهيرة المنحوتة في الصخر والمدرجة على مواقع التراث العالمي التابعة للأمم المتحدة. وجاءت الدعوة بعد سيطرة قوات تيجراي على البلدة.

وتقع لاليبيلا، وهي أيضا مكان مقدس لملايين المسيحيين الأرثوذكس الإثيوبيين، في منطقة شمال وولو بإقليم أمهرة في شمال إثيوبيا.

وامتد القتال من إقليم تيجراي في الأسابيع الماضية إلى داخل إقليمين مجاورين هما أمهرة وعفر مما أجبر زهاء 250 ألفا على الفرار.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس للصحفيين “اطلعنا على تقارير تفيد بسيطرة قوات تيجراي على لاليبيلا. ندعو قوات الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي لحماية هذا الإرث الثقافي”.

كما دعت الخارجية الأمريكية مجددا كل الأطراف المعنية بالصراع للموافقة على إنهاء أعمال العنف والسماح بدخول المساعدات الإنسانية لإقليم تيجراي.

وأشار برايس إلى أن الولايات المتحدة قلقة أيضا من تقارير عن قيام الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي بتجنيد أطفال للقتال في صفوفها، وكذلك تقارير تفيد بأن قوات الأمن الإثيوبية تمارس مضايقات واعتقالات قسرية بحق المنتمين لعرقية تيجراي في مناطق البلاد.

وقال برايس “ما تمارسه قوات الأمن من مضايقات واعتقالات على أساس عرقي أمر غير مقبول”.

ولم يتسن بعد التواصل مع المتحدثة باسم رئيس الوزراء ولا المتحدث باسم قوات الطوارئ التابعة للحكومة ولا الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي للحصول على تعليق.