المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أمريكا تقول إنها تتوقع من طالبان السماح بإجلاء الأفغان بأمان

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
Senior U.S. diplomat Sherman backs repeal of 2002 Iraq war authorization
Senior U.S. diplomat Sherman backs repeal of 2002 Iraq war authorization   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

واشنطن (رويترز) – قالت دبلوماسية أمريكية بارزة يوم الأربعاء إن الولايات المتحدة تتوقع من طالبان السماح للأفغان الراغبين في مغادرة البلاد بالرحيل بأمان، في أعقاب تقارير تفيد بأن الحركة التي تسيطر الآن على البلاد تمنع المواطنين من الوصول إلى المطار.

وأصبحت عمليات إجلاء آلاف الأمريكيين من دبلوماسيين ومدنيين إضافة إلى المواطنين الأفغان الذين عملوا مع الحكومة الأمريكية أكثر صعوبة منذ استيلاء طالبان على السلطة هذا الأسبوع.

واضطر الرئيس جو بايدن، الذي تلقى سيلا من الانتقادات في بلاده وفي الخارج بسبب الطريقة التي أنهت بها الولايات المتحدة حربا استمرت 20 عاما في أفغانستان، إلى إرسال تعزيزات عسكرية أمريكية للمساعدة في عمليات الإجلاء.

وقالت ويندي شيرمان نائبة وزير الخارجية الأمريكي للصحفيين في مؤتمر صحفي إن رحلات عسكرية أمريكية أجلت نحو 2000 شخص آخرين خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية لكن طالبان تعرقل فيما يبدو هذه الجهود.

وتابعت شيرمان “تلقينا تقارير تفيد بأن طالبان، تمنع الأفغان الراغبين في مغادرة البلاد من الوصول إلى المطار، على عكس تصريحات (مسؤوليها) العلنية والتزاماتهم تجاه حكومتنا”.

وقالت شيرمان إن الولايات المتحدة ستضاعف عدد الموظفين القنصليين في كابول بحلول يوم الجمعة لمساعدة أكبر عدد من الناس الذين قد يكونون هدفا لانتقام طالبان على الخروج من البلاد بأمان قدر الإمكان.