المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أوستن: قواتنا لا تستطيع مساعدة الراغبين في الوصول إلى مطار كابول

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
أوستن: قواتنا لا تستطيع مساعدة الراغبين في الوصول إلى مطار كابول
أوستن: قواتنا لا تستطيع مساعدة الراغبين في الوصول إلى مطار كابول   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

من إدريس علي

واشنطن (رويترز) – قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن يوم الأربعاء إن القوات الأمريكية لا تستطيع حاليا مساعدة من يريدون الوصول لمطار العاصمة الأفغانية كابول لإجلائهم من هناك لأنها تركز على تأمين المطار ذاته.

وأضاف أوستن للصحفيين في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) “سنقوم بكل ما في وسعنا لمواصلة محاولات تهدئة الصراع وتأمين سبل عبور لهم للوصول للمطار. ليس لدي القدرة حاليا على الخروج وتوسيع نطاق العمليات الحالية إلى داخل كابول”.

وقالت دبلوماسية أمريكية بارزة يوم الأربعاء إن الولايات المتحدة تتوقع من طالبان السماح للأفغان الراغبين في مغادرة البلاد بالرحيل بأمان، في أعقاب تقارير تفيد بأن الحركة التي تسيطر الآن على البلاد تمنع المواطنين من الوصول إلى المطار.

وقال أوستن إن بلاده ليست راضية عن عدد من يتم إجلاؤهم حاليا وأضاف “من الواضح أننا لم نقترب حتى من الهدف الذي نريده فيما يتعلق بعدد من يخرجون”.

وقال مسؤول في البيت الأبيض إن الرئيس جو بايدن ونائبته كاملا هاريس ناقشا سبل تسريع وتيرة عمليات الإجلاء للأمريكيين واللاجئين مع فريق الأمن القومي يوم الأربعاء.

وفي وقت سابق من يوم الأربعاء، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) جون كيربي إن القوات الأمريكية التي تقوم بحماية عمليات الإجلاء من مطار كابول أطلقت بعض الأعيرة النارية في الهواء خلال الليل في مسعى للسيطرة على الحشود لكن ليس هناك مؤشرات على سقوط ضحايا أو وقوع إصابات بسبب ذلك.

وقال أوستن إن هناك نحو 4500 جندي أمريكي في العاصمة الأفغانية كابول حاليا لكن “ليست هناك أي عمليات عدائية مع طالبان وخطوط التواصل مع قادة طالبان ما زالت مفتوحة”.

وقال رئيس هيئة الأركان المشتركة مارك ميلي، في ذات الإفادة الصحفية وهو يقف بجوار أوستن، إن تقارير المخابرات لم تشر بأي شكل إلى أن قوات الأمن الأفغانية والحكومة ستنهار خلال 11 يوما فحسب.