المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الحكومة الفلسطينية تمنح موظفيها الرافضين لتطعيم كورونا إجازة بدون راتب

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
الحكومة الفلسطينية تمنح موظفيها الرافضين لتطعيم كورونا إجازة بدون راتب
الحكومة الفلسطينية تمنح موظفيها الرافضين لتطعيم كورونا إجازة بدون راتب   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

من علي صوافطة

رام الله (الضفة الغربية) (رويترز) – قررت الحكومة الفلسطينية يوم الاثنين إعطاء إجازة بدون راتب لكل من يرفض التطعيم ضد فيروس كورونا وذلك لحين انتهاء الوباء.

وقال محمد اشتية رئيس الوزراء “اتخذ مجلس الوزراء قرارا دخل حيز التنفيذ بإعطاء إجازة بدون راتب للموظفين الرسميين الذين يرفضون أو الذين لم يتلقوا التطعيم من فيروس كورونا حتى انتهاء الوباء”.

وأضاف خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة في رام الله “إن عدم تلقي المطاعيم ليست مسألة حرية شخصية، إذ تنتهي حريتك عندما تتسبب هذه الحرية بالضرر بصحة الآخرين ولا سيما الفئات الأولى بالرعاية كالمرضى وكبار السن الذين هم أكثر عرضة للفيروس”.

ودعا اشتية كل من لم يحصل على التطعيم حتى الآن للإسراع بالتوجه إلى المراكز المنتشرة في جميع المحافظات “لتحصين أنفسهم ومجتمعهم من الفيروس المتحور”.

وقال “تبين لنا أن معظم الحالات المصابة الآن هي لأشخاص لم يتلقوا المطاعيم”.

وقالت مي الكيلة وزيرة الصحة إنه تم تسجيل 1366 إصابة جديدة بكورونا بين الفلسطينيين خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية منها 663 في قطاع غزة إضافة إلى خمس وفيات في الضفة الغربية والقطاع.

وأضافت في بيان “فيما يخص المواطنين الذين تلقوا الطعومات المضادة لفيروس كورونا، فقد بلغ عددهم الإجمالي في الضفة الغربية وقطاع غزة 712501 بينهم 439024 تلقوا الجرعتين من اللقاح”.

وقالت الوزارة في بيان إنها ستتسلم يوم الثلاثاء 500 ألف جرعة من لقاح مودرنا بتبرع من الولايات المتحدة الأمريكية عبر آلية كوفاكس.

* موجة رابعة

وقررت لجنة الطوارئ الوطنية لمواجهة تفشي فيروس كورونا “البدء بإعطاء الجرعة الثالثة من اللقاح للكوادر الطبية والفئات الأولى بالتطعيم من كبار السن وأصحاب الأمراض”.

وقالت في بيان لها بعد اجتماعها يوم الاثنين في مكتب رئيس الوزراء إنها ستبدأ “التحضير لتطعيم طلاب المدارس في الصفوف الثانوية العاشر والحادي عشر والثاني عشر أي ابتداء من العمر 16 عام فأعلى”.

ودعت إلى “استخدام الكمامة في المدارس للطلبة من الصف السادس للثاني عشر ولمن يريد من بقية الصفوف، وتتابع وزارة التربية والتعليم الرقابة على جميع المدارس بشقيها الخاص والعام”.

وقالت وزيرة الصحة في البيان ذاته “الإقبال على اللقاح جيد في الضفة الغربية وقليل جدا في قطاع غزة، داعية أهلنا هناك إلى تلقي اللقاح لتقليل مخاطر الموجة الرابعة”.

وأضافت “المؤشرات تدل على أننا بداية الموجة الرابعة من حيث عدد الإصابات والوفيات وإشغال المستشفيات، والأعداد مرشحة للزيادة، كما تم افتتاح أقسام ومستشفيات الكورونا التي تم إغلاقها عند انخفاض مستوى الإصابات”.

وحثت لجنة الطوارئ الوطنية “جميع القطاعات، لا سيما ذات التواصل المباشر مع المواطنين في القطاع العام والخاص والمنظمات الأهلية والدولية، لتلقي الطعومات”.

وتظهر بيانات وزارة الصحة الفلسطينية أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا منذ انتشاره في مارس آذار من العام الماضي بلغ 355511 تعافى منها 343197 فيما بلغ عدد الوفيات 3905.