المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

طالبان: استعادة السيطرة على ثلاث مناطق شمالية من ميليشيات أفغانية

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
طالبان: استعادة السيطرة على ثلاث مناطق شمالية من ميليشيات أفغانية
طالبان: استعادة السيطرة على ثلاث مناطق شمالية من ميليشيات أفغانية   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

(رويترز) – قال متحدث باسم حركة طالبان يوم الاثنين إن قوات الحركة استعادت السيطرة على ثلاث مناطق في شمال أفغانستان كانت قد سقطت في أيدي ميليشيات محلية الأسبوع الماضي.

وكانت ميليشيات محلية سيطرت على بنو وده صالح وبل حصار في إقليم باغلان في أول بوادر على وجود مقاومة مسلحة لحركة طالبان منذ سيطرتها على العاصمة كابول في 15 أغسطس آب.

وقال المتحدث ذبيح الله مجاهد على حسابه على تويتر إن قوات طالبان طهرت هذه المناطق بحلول يوم الاثنين وإنها متمركزة في بدخشان وطخار وأندراب بالقرب من وادي بانجشير.

وكانت قوات موالية لأحمد مسعود، نجل أحمد شاه مسعود القائد المناوئ للاتحاد السوفيتي السابق، قد تمركزت في وادي بانجشير بمنطقة جبلية إلى الشمال الغربي من كابول شهدت مقاومة لطالبان قبل 2001.

ودعا مسعود الذي تضم قواته فلول الجيش النظامي ووحدات من القوات الخاصة إلى إجراء مفاوضات لتشكيل حكومة شاملة لأفغانستان لكنه تعهد بالمقاومة إذا حاولت قوات طالبان دخول الوادي.

وقال ذبيح الله مجاهد إن ممر سالانج على الطريق الرئيسي الذي يمتد من جنوب أفغانستان إلى شمالها مفتوح وإن القوات المعادية محاصرة في وادي بانجشير. لكن بيانه أشار إلى عدم وقوع اشتباكات في الوقت الحالي.

وأضاف “الإمارة الإسلامية تحاول تسوية المشاكل سلميا”.